الواجهة المائية لعروس المتوسط تحت التطوير

توسعة الكورنيش ولجنة لمتابعة حماية «شط إسكندرية»

جهود كبيرة لحماية شواطئ الإسكندرية
جهود كبيرة لحماية شواطئ الإسكندرية

بحث اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، مع الدكتور عصام خليفة رئيس الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ، معدلات إنجاز مشروعات حماية الشواطئ بالإسكندرية، ومناقشة أنشطة المشروع الخاصة بحماية منطقة الدلتا، وخطة الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية على طول ساحل البحر المتوسط.
وأشار الشريف إلى المشروعات التي يتم تنفيذها لحماية الشواطئ من التغيرات المناخية.

حيث يتم عمل حواجز مائية ببعض الشواطئ التي بها ارتفاعًا في منسوب المياه، وبالفعل تم تنفيذ 8 مشروعات بالتنسيق مع وزارة الري ومن المقرر تنفيذ 3 مشروعات مماثلة الفترة القادمة، وتبلغ تكلفة تلك المشروعات ما يقارب 2 مليار جنيه.

ووجه محافظ الإسكندرية بتشكيل لجنة بالمحافظة لمتابعة تنفيذ خطة الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية على طول ساحل البحر المتوسط، وذلك في إطار توجيهات الدولة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وثمن الشريف كافة الجهود التي تبذلها الدولة بجميع مؤسساتها لحماية شواطئ الإسكندرية، مؤكدًا العمل على وضع حلول جذرية لحماية شواطئ الإسكندرية من خلال رؤية شاملة لتطوير الواجهة المائية على المدى الطويل، مشيرًا إلى أن المحافظة تعمل على مواصلة واستكمال مشروعات حماية الشواطئ بالتنسيق مع وزارة الري والهيئة العامة لحماية الشواطئ حيث يجري حاليا تنفيذ مشروع توسعة الكورنيش فى منطقة السرايا بسيدى بشر، وهى المنطقة التى تمثل «عنق الزجاجة» على كورنيش الإسكندرية، وتشهد زحاما كبيرا خاصة فى فصل الصيف مع استقبال أعداد كبيرة من المصطافين.

وأكد اللواء محمد الشريف أن مشروع توسعة الكورنيش،من أهم المشروعات الكبرى التى يتم تنفيذها بالمحافظة حاليا، وأشار الى أعمال التوسعة تبدأ من منطقة المنتزة وحتى شاطئ السرايا، وأكد على أن مدة تنفيذ المشروع تستغرق  14 شهرا، وتنتهي المرحلة الأولى منه في نهاية مايو المقبل، ويتم التوسع بعمق 15 مترا داخل البحر..

وأضاف إن المشروع لن يؤثر على عدد أو مساحة الشواطئ، حيث يدخل فى نطاق مشروع توسعة الكورنيش نحو 14 شاطئا من أهم شواطئ الإسكندرية، مؤكدًا أن المشروع أيضا لن يؤثر على مساحة تلك الشواطئ وعلى استئناف استقبال المصطافين ععقب انتهاء أعمال التطوير، على غرار ما حدث فى أعمال توسعة شواطئ البوريفاج.