فوائد مذهلة لتناول "الكركديه" يوميا في رمضان

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يعتبر الكركديه من المشروبات الأساسية على كل طاولة في شهر رمضان الكريم، لفوائده الكبيرة وخاصة تأثيره على ضغط الدم، لهذا أفاد موقع  "Eating well"، تأثير تناول الكركديه يوميًا على الجسم بشكل عام وخاصة في شهر رمضان الكريم. 

١ - خفض ضغط الدم: 

أظهرت بعض الدراسات، أن شرب الكركديه قد يساعد على تقليل مستويات ضغط الدم الانقباضي والانبساطي مقارنة بالدواء الوهمي، لكن إذا كان الشخص يتناول دواءً لارتفاع ضغط الدم، يجب استشارة الطبيب المختص قبل شرب الكركديه، حتى لا يؤدي إلى حدوث تفاعلات سلبية.

٢ - خفض الكوليسترول: 

يساعد مشروب الكركديه أيضًا على خفض مستويات الكوليسترول الذي يعد عامل خطر مهم للإصابة بأمراض القلب، ووجدت مراجعة للعديد من الدراسات الحديثة أن الكركديه يمكن أن يخفض مستويات الكوليسترول الضار LDL عند شربه باردًا أو ساخنًا، لكنه في أغلب الأحيان لم يرفع مستويات الكوليسترول الجيد أو يخفض معدل الدهون الثلاثية.

٣ - فقدان الوزن: 

يساهم الكركديه في تعزيز فقدان الوزن ومحاربة السمنة، حيث أظهرت إحدى الدراسات أن الكركديه قد يقلل من الدهون ومؤشر كتلة الجسم عند تناوله لمدة 12 أسبوعًا، بشرط عدم إضافة كمية كبيرة من السكر إليه.


٤ - تنظيف الكلى من السموم: 

بحث عدد صغير من الدراسات في كيفية تأثير الكركديه على صحة الكلى، وتبين أن هذا المشروب بالفعل يحسن وظائف الكلى، ويساعد على تخفيف أعراض التهابات المسالك البولية، كما يعمل كمدر للبول، مما يساعد الكليتين على إزالة السوائل الزائدة من الجسم.

محاذير تناول الكركديه: 


الحمل: 

من المحتمل أن يكون شرب الكركديه غير آمن للاستخدام أثناء الحمل؛ فقد يحفز الدورة الشهرية أو يكون له آثار قد تؤدي إلى الإجهاض لذلك يفضل البقاء على الجانب الآمن وتجنب استخدام.

الرضاعة: 

قد يكون الكركديه غير آمن للاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية؛ حيث يمكن أن يؤثر على الرضيع.


الجراحة: 

قد يؤثر الكركديه على مستويات السكر في الدم، مما يجعل التحكم في نسبة السكر في الدم أمرًا صعبًا أثناء الجراحة وبعدها؛ لذلك يجب التوقف عن استخدام الكركديه قبل أسبوعين على الأقل من موعد الجراحة.

اقرا ايضا | تعرف على تأثير تناول الكركدية لمرضى الكوليسترول