جبر من الرياض: الإعلام الدولى يُبرر توجهات الدول الكبرى حول غزة

الكاتب الصحفي كرم جبر ووزيرا الإعلام السعودي والعراقي في منتدى الرياض
الكاتب الصحفي كرم جبر ووزيرا الإعلام السعودي والعراقي في منتدى الرياض

أكد الكاتب الصحفى كرم جبر رئيس المجلس الأعلى للإعلام أن وسائل الإعلام العربية لعبت دورا كبيرا فى تصحيح الصورة المغلوطة التى صدرتها وسائل الإعلام الغربية حول الحرب فى غزة. 

جاء ذلك خلال مشاركته فى المنتدى السعودي للإعلام الذى انطلقت فعالياته أمس بالرياض، وأضاف جبر أن الإعلام العربى ساهم فى مواجهة التحولات وتقديم رؤى وزارية لمعالم المستقبل بالمنتدى السعودى للإعلام والتي شارك فيها وزراء الإعلام والإتصال في ليبيا والبحرين والأردن. 

وشدد جبر على أهمية دور الإعلام فى مواجهة الدعاية الكاذبة وأشار إلى الدور الخطير الذى لعبه الإعلام الدولى في تبرير بعض التوجهات السياسية للدول الكبرى فى أحداث غزة وأضاف أن هذا الإعلام لا يستطيع أن يتخذ موقفا تجاه هذا العدوان، وقال: الثورة التقنية القادمة رهيبة ومتطورة بشدة وبها احتكارات عالمية شديدة التعقيد.

وأضاف: فى مصر نهتم بالثورة التكنولوجية والذكاء الاصطناعى في كافة المجالات وخاصة الإعلام والذي هو أكثر صناعة تتأثر بهذا التطور التقني الكبير.

وأوضح أن الشركات العالمية هى التى تحتكر تقنية أدوات الإعلام وتطويرها، فلابد لنا أن نواجه تطوير المحتوى لدينا خاصة أن ٥٠٪ من المحتويات التى تنتجها الشركات العالمية تتعارض مع قيمنا الدينية وثقافتنا وهويتنا العربية والإسلامية سواء ما تبثه تلك الشركات فيما يتعلق بالمثلية والإلحاد والتكفير وخلافه، وأضاف أنه فى السنوات الأخيرة استغلت الشركات الإعلامية بعض الأحداث فى منطقتنا لتشويه سمعة دولنا وتمرير بعض التوجهات للدول الكبرى كما يحدث فى غزة، وأشار إلى أن الإعلام العربى لعب دورا كبيرا في تصحيح هذه الصورة.

ودعا إلى  ضرورة العمل على إنتاج محتوى إعلامي عربى يتناسب مع قيمنا ويواجه ما تبثه الشركات العالمية من قيم تسيء لنا وهذا المحتوى لابد أن يعزز الهوية الوطنية للدولة، وأن نغرس فى نفوس الشباب هذه القيم لأنهم هم الذين سيكملون المسيرة فى الدفاع عن الوطن فى مختلف المجالات وخاصة الأمنية والعسكرية، وتساءل كيف يتحقق ذلك إذا لم يكن هذا الشباب معززا فى نفسه بالقيم والهوية الوطنية خاصة أن هناك فضاء إليكترونياً إعلامياً لا يمكن السيطرة عليه لكن لابد من التعامل معه.

وقال: فى مصر مثلا يوجد ٨٠ مليون حساب فيس بوك، وهذه الحسابات تعمل ليلا في معظمها، ومن ثم لابد من تعزيز الضوابط القانونية ورفع درجات الوعى لمواجهة هذه التحديات.. وأطلق وزير الإعلام السعودى سلمان الدوسري فى بداية المنتدى ٤ مبادرات جديدة فى مجال تطوير الإعلام السعودي وهي مركز التميز فى الذكاء الاصطناعي في مجال الإعلام، كما أطلق معسكر مستقبل الإعلام في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، كما يسعدني الإعلان عن مبادرة ميديا حج لتقديم الخدمات لأكثر من ٢٠٠٠ زائر وإعلامي دولى وإطلاق مبادرة الأكاديمية السعودية للإعلام.

من جهته قال محمد الحارثي رئيس هيئة الإذاعة والتليفزيون في السعودية: خصصنا جلسات حول مواءمة التقنية وتطويرها لمجال الإعلام.