للأمهات| تعرفي على أعراض الأنيميا لدى الأطفال

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

تعتبر الأنيميا او فقر الدم ، من الأمراض المزعجة لدى الأطفال حيث انها تؤدي إلى العديد من الأعراض، مثل الهبوط وزغللة العين، وعدم القدرة على القيام بالأنشطة، ويلزم لعلاج الأنيميا عند الأطفال اتباع نظام حياة صحي.

 

وتختلف أنواع الأنيميا عند الأطفال، والتي أبرزها فقر الدم وأنيميا الفول وأنيميا البحر المتوسط، ولعلاج كل نوع يلزم اتباع نظام صحي مختلف. 

 

 

يصاب طفلك بالأنيميا بسبب ما يلي : 

 

- نقص في الحديد، فيتامين ب 12، فيتامين ب 6.

الإصابة بالنزيف عن طريق الإصابة بسيولة الدم، أو أي سبب آخر.

أنيميا تكسيرية.

الديدان.

 

وفي هذا السياق أوضحت وزارة الصحة والسكان في بيان لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" الأطعمة التي يجب أن يبتعد عنها مرضى الأنيميا وهي كالتالي: 

- المواد الحافظة.

- الشاي.

 

واشارت إلى الأطعمة التي يجب أن يتناولها مرضى الأنيميا والتي جاءت كالتالي:

 

1 – البنجر:

 

حيث يساعد البنجر على تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء، حيث أن البنجر يعمل على زيادة مستوى الهيموجلوبين في الدم ويساعد الهيموجلوبين وهو بروتين غني بالحديد على نقل الأكسجين إلى مختلف أعضاء وأنسجة الجسم.

 

 

العسل الأسود:

 

يمتاز العسل الأسود باحتوائه على كمية عالية من معدن الحديد، ويساهم هذا العنصر في تجديد خلايا الدم، حيث توفر ملعقة واحدة من العسل الأسود ما يقرب من ربع احتياجات جسم الطفل اليومية من الحديد.

 

الطحينة:

 

تساعد الطحينة على زيادة تنشيط الدورة الدموية، وبالتالي ارتفاع نسبة الهيموجلوبين، نظرًا لاحتوائها على مستويات عالية من الحديد، حيث يحتوي كل 17 جرام من الطحينة على 50% من معدن الحديد.

 

الخبز البلدي:

 

ويحتوي الخبز البلدي على مستويات عالية من النخالة، المعروفة لدينا كمصريين بـ"الرَدَّة"، وهي أحد منتجات الحبوب الكاملة الغنية بالبروتين والألياف الغذائية، اللازمة لصحة الطفل المصاب بالأنيميا.

 

الحلبة:

 

تحتوي الحلبة على نسبة عالية من البروتين كأحد العناصر الغذائية الموجودة بها، حيث يوفر كل كوب من الحلبة من 3 جرامات، حيث يعمل البروتين على تنشيط الدورة الدموية ومد الخلايا بالأكسجين اللازم لها، فضلًا عن توفير 20% من الحديد في قيمتها الغذائية المفيد لمرضى الأنيميا.

 

الخضروات:

 

تحتوي الخضروات على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن والألياف التي تعمل على رفع نسب الفيتامينات في الجسم وتمده بالطاقة اللازمة لمجهود الطفل اليومي.