في الشتاء.. 4 أخطاء شائعة يجب تجنبها عند إشعال النيران للتدفئة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بدخول فصل الشتاء، يكثر قيام الناس بإشعال النار بالحفر، نظرًا لأنها تخلق جوًا دافئًا وجذابًا ومثاليًا للتجمعات الخارجية والاسترخاء.

يمكن لحفر النار أن تكون خطيرة إذا لم تنتبه إلى المخاطر المحتملة عند تركيبها واستخدامها، و فيما يلي يمكن التعرف على الأخطاء الأكثر شيوعًا في حفرة النار ونصائح الخبراء لتجنبها للتمكن من الاستمتاع بجمال ودفء حفرة النار الخارجية بأمان ومسؤولية، وفقا لموقع hometips.

اقرأ أيضا| باحث بالقومي للبحوث يكشف أهم فوائد ياميش رمضان والفئات الممنوعة منه

الخطأ رقم 1: المكان غير المناسب

يعد وضع حفرة النار في مكان غير مناسب أحد الأخطاء الأكثر شيوعًا التي يرتكبها أصحاب المنازل، إذ من المهم مراعاة الموافقات والتهوية، إضافة إلى  الآتي:
المحافظة على مسافة آمنة، والتأكد من وضع حفرة النار على مسافة آمنة بعيدًا عن أي أشياء قابلة للاشتعال، مثل الهياكل: كأسطح الفناء والفروع المنخفضة المعلقة.

التهوية الكافية: أي عدم القيام بإعداد حفرة نار في مكان مغلق أو محصور يمكن أن يحبس الدخان، أو يشكل خطر الحريق، أو يمكن أن يتسبب في التسمم بأول أكسيد الكربون، و التأكد من وجود حفرة النار في منطقة مفتوحة ذات تهوية جيدة وتدفق للهواء.

الخطأ رقم 2: عدم وجود احتياطات السلامة من الحرائق

لتجنب مخاطر الحريق المحتملة، يجب اتباع جميع تدابير السلامة من الحرائق، و تتمثل الاحتياطات الرئيسية في الآتي:

مسح المناطق المحيطة بها، و إبقاء المنطقة المحيطة بحفرة النار خالية من أي مواد قابلة للاحتراق، مثل الأوراق الجافة أو الورق أو السوائل القابلة للاشتعال، و القيام بتنظيف المنطقة بانتظام لتقليل هذا النوع من الحطام إلى الحد الأدنى.

الاحتفاظ بخرطوم وطفاية حريق في متناول اليد: من المهم الاحتفاظ بخرطوم حديقة وطفاية حريق بالقرب من مكان التواجد في حالات الطوارئ، و التعرف على كيفية عمل طفاية الحريق حتى يتمكن الشخص من استخدامها بسرعة في حالات الطوارئ.


الخطأ رقم 3: الاستخدام غير المناسب للوقود

يعتبر استخدام نوع خاطئ من الوقود أو إضافة الوقود بشكل غير صحيح يمكن أن يؤدي إلى مواقف خطيرة للغاية، فلذلك يجب التأكد من الآتي:
استخدام الوقود المناسب، و قد تحرق بعض حفر النار الخشب وجذوع الأشجار المصنعة، وبعضها يحرق الغاز الطبيعي، وبعضها يحرق البروبان، و بالنسبة لحفرة النار التي تعمل بحرق الأخشاب، يمكن حرق الأخشاب الصلبة أو الأخشاب اللينة سريعة الاحتراق مثل الصنوبر أو التنوب، لذلك يجب اختيار الخشب الذي تم تجفيفه بشكل صحيح للحصول على حرق مثالي ولتقليل الدخان، إضافة إلى تجنب حرق الخشب المعالج أو المطلي، لأنه قد يؤدي إلى إطلاق مواد كيميائية ضارة عند حرقه.

تجنب السوائل القابلة للاشتعال: لا يجب استخدام مطلقًا السوائل القابلة للاشتعال، مثل البنزين أو سوائل ولاعة الشواء، لإشعال حريق أو تسريعه، إذ يمكن أن يتسبب ذلك في حدوث كوارث لا يمكن السيطرة عليها، و تشكل مخاطر نشوب حريق جسيمة.

الخطأ الرابع: التحميل الزائد على حفرة النار
قد يؤدي تحميل حفرة النار بكمية كبيرة من الوقود إلى حدوث لهب لا يمكن السيطرة عليه، مما يشكل خطرًا واضحًا على العائلة والضيوف، وينطبق الشيء نفسه على لهب شواية الغاز، لذلك يجب ابقاء اللهب على ارتفاع يمكن التحكم فيه.