مؤتمر«المرأة العربية والسلام» يوجه نداءً لمجلس الأمن بوقف العدوان على غزة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

وجه المشاركون في المؤتمر الإقليمي "المرأة العربية والسلام والأمن: التحديات أمام النساء في المنطقة العربية وقف الحرب على غزة الآن وليس غدا" نداء عاجل لمجلس الأمن الدولي لإصدار قرار صارم بوقف الحرب على غزة فورا لمنع مواصلة عملية الابادة الجماعية وقف التهجير بكل اشكاله.

وقالت رئيسة الاتحاد الكويتي للجمعيات النسائية الشيخة فادية سعد العبد الله السالم الصباح اليوم الجمعة ان النداء الصادر عن المؤتمر طالب بتسهيل وصول المساعدات الانسانية العاجلة الى اهالي القطاع وبخاصة المساعدات العاجلة للنساء والفتيات والأطفال.

وأشارت الى أن النداء طالب ايضا باطلاق مبادرة أممية فورية لانهاء الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية وفقا للقرارات الدولية الصادرة في هذا الشأن وإقرار حقوق الشعب الفلسطيني في إنشاء دولته الوطنية المستقلة طبقا لحدود 1967 وأن تكون عاصمتها القدس الشرقية وإقرار الحقوق الوطنية لفلسطينيي الشتت.

اقرأ أيضًا: خاص| رئيس بلدية «رفح»: لا يوجد حتى الآن تقدم بري إسرائيلي.. ولكننا نقصف جوًا كل ل

وقالت ان المؤتمر وجه نداء عاجل ايضا الى الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش لاطلاق ورشة اممية لمراجعة تطبيق القرار 1325 والنظر في استكمال آليات إنفاذه بشكل فعال لحماية جدية للنساء والفتيات في زمن الحروب والنزاعات المسلحة والاحتلال.

وأوضحت الشيخة فادية ان المؤتمر طالب أيضا غوتيرش بإيفاد لجنة تحقيق واستقصاء في الانتهاكات التي تعرضت وتتعرض لها النساء والفتيات تحت الاحتلال الاسرائيلي وفي ظل الحرب على غزة وضد الفتيات والنساء الأسيرات في السجون الإسرائيلية.

وقالت ان المؤتمر بعث أيضا بنداء عاجل الى مجلس حقوق الإنسان  والمفوض السامي لحقوق الإنسان واللجنة الدولية المعنية بالقضاء على جميع أشكال التمييز في جنيف لإرسال بعثة عاجلة الى غزة وإلى فلسطين المحتلة لجمع المعلومات والوثائق حول الانتهاكات الحاصلة وإجراء مقابلات حية مع الضحايا وأهاليهم اتخاذ قرار واضح إدانة ممارسات قوات الاحتلال الإسرائيلية.

ولفتت الى ان المؤتمر بعث بنداء عاجل الى الصليب الاحمر الدولي وسائر وكالات الاغاثة الدولية والاقليمية لمضاعفة الجهود من اجل تسريع إيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية العاجلة الى أهالي قطاع غزة وسائر فلسطين المحتلة وبخاصة المساعدات الضرورية للفتيات والنساء.

واوضحت ان المؤتمر بعث كذلك بنداء عاجل الى المؤسسات الحقوقية الدولية والعربية يطالب بحشد الطاقات وإطلاق حملة واسعة لتوثيق الجرائم والانتهاكات التي ترتكبها قوات الاحتلال الاسرائيلي في غزة وسائر فلسطين ورفع قضية الى المحكمة الجنائية الدولية ضد مجرمي الحرب الإسرائيليين لمحاكمتهم وعدم افلاتهم من العقاب.

وقالت الشيخة فادية ان النداء طالب ايضا باطلاق حملة لانضمام أكبر عدد من الدول الى مبادرة دولة جنوب افريقيا في دعواها أمام محكمة العدل الدولية.

وأوضحت ان المشاركات في المؤتمر اكدن تكثيف مساعيهن على المستوى الوطني بالتشاور بين الجهات الوطنية الرسمية والمدنية المعنية بحقوق المرأة من أجل إعداد خطة عمل وطنية لتفعيل الدور الوطني في دعم القضية الفلسطينية بعامة وحماية النساء والفتيات بصورة خاصة أثناء الحروب.

ولفتت الى أن المشاركات عبرن عن قلقهن الشديد إزاء تواصل العمليات العسكرية في كل من اليمن  والسودان وسوريا والاعتداءات العسكرية الاسرائيلية على جنوب لبنان واستمرار التداعيات الكارثية على النساء والفتيات هناك مما يجعل من الضروري تكثيف الجهود الدولية لتأمين حماية النساء والفتيات في تلك الدول وتسريع إنهاء الحروب فيها.