«قمر التربيع الأول» يقترن بالشقيقات السبع

بداية الليل
بداية الليل

يرصد بسماء الوطن العربي بعد بداية الليل اليوم الجمعة 16 فبراير 2024 قمر التربيع الأول في حالة اقتران مع عنقود نجوم الثريا والذي يعرف أيضا بتسمية الشقيقات السبع بسبب ألمع سبعة نجوم في هذا العنقود.

القمر سوف يصل لحظة التربيع الأول عند الساعة 06:00 مساءً بتوقيت مكة ( 03:00 مساءً بتوقيت غرينتش) ويكون أكمل ربع المسافة في مداره حول الأرض.

عنقود الثريا لن تكون مشاهداً بالعين المجردة من داخل المدن بسبب الأضواء التي تطمس الأضواء الطبيعية في السماء ولكن يمكن رؤيتها بسهولة عبر المنظار أو التصوير بكاميرا رقمية، حيث تبدو مثل نجوم الدب الأصغر إلا انها ضبابية المظهر وبالنسبة لنا في النصف الشمالي من الكرة الارضية فإن عنقود الثريا مرتبط بفصل الشتاء برغم ذلك سيظل يرصد في سماء المساء من الآن وحتى شهر أبريل المقبل.

تعتبر فترة التربيع الأول حيث يظهر نصف القمر مضاء ونصفه الآخر مظلم الوقت المثالي لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار الثنائي العينية أو تلسكوب صغير وذلك لأن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جدا خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب النهاري والجانب الليلي نظرا لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظرا ثلاثي الأبعاد.

خلال الأيام القليلة المقبلة ستزداد المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء كل ليله وذلك مع اقتراب القمر من البدر المكتمل وبدلا من شروق القمر بعد الظهر سوف يتأخر إلى ان يشرق مع غروب الشمس. 

اقرأ أيضا | اقتران القمر وبلايدس.. 16 فبراير

إذا لم يسبق لك رؤية الثريا من قبل، فإن هذا الاقتران يمثل فرصة لذلك أو إذا كنت على دراية جيدة بالسماء، فلماذا لا تستخدم هذا الاقتران لتعريف أصدقاءك بعجائب الأجرام السماوية في أعماق الفضاء.