التوسع فى طرح الأراضى مقابل الانتفاع بالمدن الجديدة..

توقيع عقد إنشاء شركة مساهمة لإدارة مرافق العاصمة الإدارية

جانب من توقيع عقد إنشاء شركة لإدارة المرافق
جانب من توقيع عقد إنشاء شركة لإدارة المرافق

وقعت شركة العاصمة الإدارية وشركة دورش جلوبال الألمانية وشركة ECG المصرية، عقد إنشاء شركة مساهمة مصرية لتشغيل وإدارة مرافق مياه الشرب والرى والصرف الصحى بالعاصمة الإدارية الجديدة بالتعاون مع مجموعة من كبار المشغلين الألمان وذلك وفقاً لأعلى معايير الجودة والتنمية المستدامة، حيث تهدف الشركة الجديدة إلى إدارة تلك المرافق بفاعلية وكفاءة وتستهدف تقليل فواقد شبكات المياه لتصل إلى 7% فقط مع إدارة منظومة الفوترة والتحصيل من خلال العدادات الذكية التى وفرتها شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية لكل المرافق بالعاصمة الإدارية الجديدة بالإضافة إلى أعمال صيانة تلك الشبكات.

وصرح أولاف هوفمان رئيس مجلس إدارة شركة دورش جلوبال الألمانية «يسعدنا زيادة استثماراتنا فى العاصمة الإدارية الجديدة»، كما أوكد حرصى على تسويق الفرص الاستثمارية المتاحة فى العاصمة الإدارية الجديدة لدى الشركات الألمانية».

اقرأ أيضاً | السيسى وأردوغان يبحثان دفع جهود تعزيز التعاون الثنائى والتنسيق فى القضايا العالمية

من ناحية أخرى.. أكد د.عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية أن سياسة هيئة المجتمعات العمرانية تتجه حاليًا نحو التوسع بطرح الأراضى والمنشآت مقابل الانتفاع؛ لتوفير موارد مالية ذاتية ومستدامة يتم الصرف منها على استدامة التنمية بالمدن الجديدة.. جاء ذلك خلال ترؤس الوزير لاجتماع مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

وأضاف الوزير أن مجلس إدارة الهيئة عقد 10 اجتماعات خلال عام 2023 تم خلالها عرض ومناقشة 1572 موضوعًا تنوعت بين موضوعات سياسات عامة، ومنح تيسيرات للمتعاملين مع الهيئة للأراضى والوحدات السكنية، وتخصيص أراضٍ بناء على الطلب ووحدات سكنية، وموضوعات متنوعة وإحاطة، وموضوعات نقل الأصول، وموضوعات مقابل الانتفاع، وملفات تخصيص كنائس ومقابر.. وأوضح أن أهم موضوعات السياسات العامة التى تم مناقشتها تضمنت اعتماد بعض التيسيرات والضوابط الخاصة بتنمية أراضى الساحل الشمالى الغربى، وتحديد بدائل سداد قيم قطع الأراضى بالدولار الأمريكى.