«زعابيب أمشير».. أمطار غزيرة ورياح تضرب الإسكندرية| صور

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تتعرض أحياء الإسكندرية لموجة من الطقس السيئ، اليوم الثلاثاء، يصاحبها هطول أمطار غزيرة ورياح غربية وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

وسجلت درجات الحرارة على عروس البحر المتوسط 13 للصغرى و17 للعظمى، وسرعة الرياح بلغت 18 كيلو متر/ الساعة، والرطوبة 75%، فيما ساد طقس غائم معظم اليوم.

اقرأ أيضا|  أمطار غزيرة على كافة أنحاء محافظة الإسكندرية والأجهزة التنفيذية تعلن الطوارئ 

تأتي موجة الطقس السيئ مع سابع أيام شهر أمشير، أعنف شهور السنة القبطية، المشتق اسمه من "ميشير"، الإله الخاص بالرياح عند المصريين القدماء، لشدة الزوابع والرياح في هذا الشهر.

ويطلق المصريون عدة أسماء على شهر أمشير الذي يبدأ من 8 فبراير وينتهي 9 مارس في التقويم الميلادي منها "شيطان الزوابع"، و"زعابيب أمشير"، لشدة العواصف والبرودة.

وفي سياق متصل، انتظمت حركة السفن والبضائع بمينائي الإسكندرية والدخيلة دون تأثير للطقس السيئ أو الأمطار، لوجود ارتفاعات البحر المتوسط في المعدلات التي تسمح بحركة الملاحة البحرية.

وقرر اللواء محمود نافع، رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، رفع حالة الطوارئ ودرجة الاستعداد بالشركة للتعامل مع موجة الطقس السيئ والهطول المستمر للأمطار.

وأوضح نافع، أن خطة التعامل مع الأمطار تشمل نشر السيارات والبدلات واستمرار أعمال التطهير للشنايش والمطابق وتخفيض مناسيب بيارات المحطات إلى جانب وقف الإجازات وبدل الراحات للعاملين.

وأشار إلى أن الخطة تشمل تواجد رؤساء القطاعات ومديرو العموم على مدار الساعة في مناطق عملهم والاطمئنان بصفة مستمرة على حسن سير العمل، والتأكد من عدم وجود أي مشاكل بالشبكات.

وأضاف رئيس شركة الصرف الصحي، أنه تم تمركز 182 سيارة ومعدة بمختلف أنحاء الإسكندرية تتمركز بالمناطق الساخنة المتوقع تجمع مياه أمطار بها، موجهًا جميع العاملين بالالتزام بإجراءات السلامة والصحة المهنية حفاظًا على سلامتهم.