عاجل

«البيئة» تشارك فى مؤتمر الحفاظ على الأنواع المهاجرة بأوزباكستان

مؤتمر الحفاظ علي الأنواع المهاجرة بأوزباكستان
مؤتمر الحفاظ علي الأنواع المهاجرة بأوزباكستان

شارك الدكتور علي أبو سنة الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة فى مؤتمر دول الأطراف الرابع عشر لاتفاقية الحفاظ على الأنواع المهاجرة المنعقد في سمرقند بأوزباكستان في الفترة من ١١ إلى ١٧ فبراير الجاري.

جاء ذلك في إطار مشاركة مصر واهتمامها بدعم العمل البيئي عالمياً ونيابة عن الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة.

وأوضح الرئيس التنفيذي أن المؤتمر في دورته ١٤ يركز على حفظ واستعادة الموائل الطبيعية والحد من التهديدات المتنوعة علي الأنواع ومنها فقدان الموائل والتلوث وآثار التغيرات المناخية.

واستعرض الرئيس التنفيذي خلال المؤتمر جهود وزارة البيئة وتجارب مصر الرائدة للحفاظ علي الأنواع ومنها جهود مصر لحماية الطيور المهاجرة بمحطات توليد الطاقة المتجددة من الرياح أثناء مرورها داخل مصر بالتعاون مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة ومشروع الطيور الحوامة المهاجرة من خلال برنامج غلق توربينات الرياح عند الطلب.

أشار الرئيس التنفيذي إلي تجربة مصر بالمشاركة مع دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال صندوق الحفاظ علي طائر الحبارى وأيضاً إنشاء مركز الحفاظ علي السلاحف البحرية في محمية اشتوم الجميل.

منع الصيد البرى

وأكد الرئيس التنفيذي على إيجابية تاثير القرارات الوزارية الخاصة بمنع الصيد البرى في بحيرة ناصر ومنع الصيد الترفيهي في البحر الأحمر للحفاظ علي التنوع البيولوجي وحماية الموارد الطبيعية فى مصر.

ودعا الرئيس التنفيذي المشاركين إلى الاتحاد من أجل حماية الأنواع والحد من آثار التغيرات المناخية والتلوث على الأنواع لحمايتها كحق للأجيال القادمة.

المشروعات البيئية

ومن ناحية أخرى، وعلى هامش مؤتمر CMSCOP14 التقى الدكتور علي ابو سنة بعدد من المسئولين الدوليين رفيعي المستوي لمناقشة الأوضاع البيئية و العلاقات الثنائية والتعاون المشترك، حيث التقي بكل من الدكتور آمى فرنكيل رئيس المؤتمر كما التقى ورئيس الاتحاد الدولي لصون الطبيعة، وتناولات اللقاءات مناقشة العديد من الموضوعات كتمويل المشروعات البيئية وتطوير إدارة المحميات بالإضافة إلي تحسين حالة المراعي في منطقة الساحل الشمالي الغربي.

اقرأ أيضا| ياسمين فؤاد: تشجيع استخدام الدراجات كبديل لوسائل النقل الملوثة للبيئة

كما التقى الرئيس التنفيذى وفالري هايكي المديرة العالمية للبيئة والموارد الطبيعية والاستدامة بالبنك الدولي، وتم خلال الاجتماع استعراض آخر مستجدات التعاون البناء بين البنك ووزارة البيئة خاصة فيما يتعلق بتنفيذ مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى، والذى يشمل إنشاء المجمع المتكامل لإدارة المخلفات الصلبة بالعاشر من رمضان، وكذلك تم مناقشة الخطط المستقبلية للعمل فى هذا المشروع الضخم.