ترسانة السويس البحرية.. ماذا تضيف للمنظومة؟

أرشيفية
أرشيفية

تشهد ترسانة السويس البحرية أعمال صيانة وإصلاح التي تتم على الحوض الجاف، لرفع حالتها الفنية تنفيذا لتوجيهات وزير النقل الفريق كامل الوزير.

وتتم  أعمال الرافع الميكانيكي بالترسانة، والذي يتسع لرفع خمس وحدات بحرية في ذات الوقت، وتتم عليه حاليا أعمال الإصلاح للعبارة" Sea truck" ، بالإضافة إلى أعمال الصيانة لصالين تابعين للإدارة الهندسية بالهيئة. 

كما يتم تطوير الحوض العائم بحمولة 55 ألف طن، والذي يستقبل في الوقت الحالي سفينة البضائع "CORAL I"  لإتمام أعمال الصيانة والإصلاح اللازمة لتجديد شهادات صلاحية الإبحار. 

وفي تصريحات له، أكد وزير النقل على أهمية الاهتمام بترسانة السويس تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتوطين صناعة النقل في مصر ومنها الصناعات الثقيلة وصناعات بناء واصلاح السفن والصناعات المرتبطة بها واستعادة قوة الأسطول التجاري المصري لجعل مصر مركزا عالميا للتجارة واللوجستيات.

وشدد أيضا على أهمية التنسيق مع هيئة قناة السويس لتطوير ترسانة السويس البحرية بالشراكة مع هيئة موانئ البحر الأحمر وشركات القطاع الخاص لبناء السفن الكبيرة بمختلف أنواعها ( سفن الرورو - سفن البضائع العامة- سفن الصب الجاف النظيف 

 وأوضح أنه يتم تنفيذ كافة الإجراءات والاليات الخاصة بتعظيم وتنمية وتوطين صناعة بناء واصلاح السفن في مصر، مشيرا الى  أن وزارة النقل تهدف إلى الوصول بأسطول الشركات التابعة لها إلى 31 سفينة عام 2030 وهي شركات (الملاحة الوطنية – الجسر العربي للملاحة – القاهرة للعبارات – المصرية لناقلات البترول ) ليكون الأسطول المصري قادراً على نقل 20 مليون طن بضائع سنوياً ليكون قادر على خدمة البضائع الاستراتيجية من ناحية الغلال والبترول والركاب بين مصر وباقي دول العالم.

من جانبه، أكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، نجاح شركة ترسانة السويس البحرية إحدى الشركات التابعة للهيئة مؤخرا في إتمام أعمال الصيانة الضرورية لسفينة الصب الجاف "ZOGRAFIA" بعد تعرض بدن السفينة لأضرار خارجية وداخلية إثر هجوم تعرضت له خلال رحلتها عبر البحر الأحمر.