نهار

ضبط الأسعار!!

عبلة الروينى
عبلة الروينى

المؤكد أن ارتفاع الأسعار غير المنطقى وغير المبرر، ليس مجرد أزمة إقتصادية ولا فقط غلاء وتضخم...لكنه استغلال واضح وتلاعب فى الأسواق ..سعر السلعة،نفس الحجم ونفس العبوة، يختلف من بائع الى بائع آخر، ومن منطقة الى أخري،ومن يوم إلى يوم،دون أسباب !!....أبديت دهشتى وربما صدمتى من أسعار اللحم ...قال البائع،ستندهشين أكثر مع قدوم رمضان!!... نفس مايكرره باعة السلع الأخرى فى الأسواق!!


تلاعب السوق يتضح أكثر فى تناقص كميات المنتج، وتضاؤل أحجام السلع..أشدها وأقساها حجم رغيف العيش،الذى قل وزنه وأنكمش حجمه وتضاءل مع ارتفاع سعره !!


وكان لابد من تدخل الدولة...وقرار البرلمان (قبل يومين) إحالة تجار الدولار بالسوق السوداء للقضاء العسكري...وحماية احتياجات المجتمع الأساسية من السلع والمنتجات التموينية..وتدخل مأمورى الضبط القضائى بالقوات المسلحة لمواجهة جرائم الإضرار باحتياجات الناس،والعمل مع الأجهزة الرقابية لضبط الأسعار...وأصدر مجلس الوزراء قرارا باعتبار ٧ سلع أساسية (الارز، الزيت، السكر، اللبن، الفول، الجبن الأبيض، المكرونة) من المنتجات الإستراتيجية لابد من حمايتها.. وتطبيق قانون حماية المستهلك على من يقوم بحبس السلع (اخفاءها أو تخزينها)....ورقابة كميات الإنتاج المتاحة، ومتابعة أسعار السلع فى الأسواق أسبوعيا...وفى مواجهة الإستغلال من الضروري(تسعير)السلع علنية، ومراقبة التزام الباعة بها .