كامالا هاريس ستترأس الوفد الأمريكي إلى مؤتمر الأمن في ميونيخ

كامالا هاريس
كامالا هاريس

أعلن البيت الأبيض، اليوم الجمعة 9 فبراير، أن نائبة الرئيس كامالا هاريس ستترأس الوفد الأمريكي الى مؤتمر ميونيخ السنوي حول الأمن، في وقت يستمر انعدام التوافق في الولايات المتحدة لتقديم مساعدة إضافية إلى كل من أوكرانيا وإسرائيل.

بدوره، يشارك وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الذي عاد الخميس من جولة جديدة في الشرق الأوسط، في مؤتمر ميونيخ، الذي يجمع كل عام النخبة الدبلوماسية والعسكرية الغربية.

وإضافة إلى خطاب ستدلي به محوره السياسة الخارجية، تجري هاريس التي سبق أن توجهت إلى ميونيخ العام الفائت، سلسلة لقاءات ثنائية مع قادة أجانب بين 15 و17 فبراير. وأورد بيان انها ستناقش دعم اوكرانيا في حربها ضد روسيا والوضع في الشرق الأوسط.

يواجه طلب البيت الأبيض تخصيص مساعدات عسكرية لكييف بقيمة 60 مليار دولار تعثرًا في أروقة الكونجرس.

وتم تجاوز أول عقبة الخميس على هذا الصعيد عندما صوّت النواب الأميركيون لصالح النظر في رزمة المساعدات، لكن معارضة حلفاء المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية دونالد ترامب اليمينيين تعني أن إقرارها ما زال صعب المنال.

يتعارض ذلك مع الوضع في أوروبا حيث اتفق قادة الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي على مساعدات بقيمة 50 مليار يورو (54 مليار دولار) لأوكرانيا، متجاوزين معارضة رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان.

وقبل ميونيخ، يزور بلينكن ألبانيا بهدف "التشديد على قوة العلاقة الثنائية مع هذا الشريك الرئيسي من أجل الاستقرار في البلقان"، بحسب ما اعلنت الخارجية الاميركية الجمعة في بيان منفصل.

وانضمت ألبانيا الى حلف شمال الاطلسي العام 2009، وهي مرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي بعد عقود من العزلة في ظل نظام شيوعي.