وزير التعليم: خريجو المبادرة الرئاسية نواة للتطوير المنشود فى إدارة المدارس

 د. رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
د. رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

أكد د. رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن خريجى المبادرة الرئاسية «1000 مدير مدرسة» هم نواة إحداث التطويرالمنشود فى إدارة المدارس، وأن المسئولية الملقاة على عاتقهم كبيرة، مشددا على أن الوزارة تدعمهم لأداء دورهم على الوجه الأمثل.

جاء ذلك خلال تفقد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، امس، برنامج تدريب مديرى المدارس الحكومية «الإدارة المدرسية على النظام الياباني» للدفعة الأولى من المبادرة الرئاسية «1000 مدير مدرسة»، وذلك بالمدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر، والذى تنظمه الإدارة العامة للقيادات التربوية بالتنسيق مع وحدة المدارس المصرية اليابانية ويهدف إلى استكمال خطة نشر أنشطة التوكاتسو والتعريف بفلسفة الإدارة المدرسية على النظام اليابانى وكيفية تطبيقها فى المدارس الحكومية المصرية تمهيدًا لتعميمها على كافة مدارس الجمهورية.

وشدد الوزير على أن تطوير التعليم لا يتم إلا من خلال المعلم؛ لذا تحرص الوزارة على اختياره وفق معايير وآليات تقويم متطورة، وتدريبه لإعداد معلم متميز، مشيرا إلى أنه تم تطوير مناهج المرحلة الابتدائية ثم البدء فى المرحلة الإعدادية، وأنه سيتم تطوير المرحلة الثانوية استكمالًا لعملية تطوير منظومة التعليم، وأن الوزارة حريصة على إشراك المديرين الجدد فى المؤتمر القومى للحوار المجتمعى المقرر حول تطوير منظومة الثانوية العامة باعتبارهم جزءًا رئيسياً من هذا الحوار.

وقال إنه ووفق متغيرات العصر والثورات الصناعية والتحول الرقمي، أصبحت التكنولوجيا تتيح مصادر التعلم، مؤكدًا أنه لابد وأن يكون التعليم منتجًا للمعرفة، وتصبح المناهج مفاهيم كبرى، وأن يصبح التعليم منتجًا للوجدان والقيم، وأن المبادرات تمثل عنصرًا مهمًا فى مواجهة التحديات التى تقف عائقًا أمام تطوير منظومة التعليم، لافتًا إلى أنه ستتم الاستعانة بالمديرين الجدد فى تدريب الدفعات المقبلة.