في ذكرى ميلاده .. محطات فنية في حياة سمير الإسكندراني

الفنان سمير الإسكندراني
الفنان سمير الإسكندراني

يحل اليوم الخميس 8 فبراير، ذكرى ميلاد الفنان سمير الإسكندراني، الذي ولد في عام 1938.

ولد الفنان سمير الإسكندراني بحي الغورية بمحافظة القاهرة، لأسرة تعمل بالتجارة، فكان والده تاجرًا للأثاث، إلا أن سمير الاسكندراني كان محبا للفن، بالإضافة لكونه صديق لمجموعة من الشعراء والملحنين، لذلك التحق بكلية الفنون الجميلة وتعلم اللغة الإيطالية.

استمر في تعلم اللغة الإيطالية بعدما ألغيت من الكلية في مدرسة لتعليم الأجانب والمصريين، ووقع حينها في حب فتاة إيطالية تدعى يولندا، وهذه الفتاة كان لها أثر كبير.

دعاه المستشار الإيطالي في مصر لبعثة دراسية إلى إيطاليا، وهناك ذهب لاستكمال دراسته بمدينة بيروجيا الإيطالية عام 1958، حيث كان عمره عشرون عامًا، كما درس وعمل بالرسم والموسيقى وغنى في فناء الجامعة.

وقدم الإسكندراني عبر مشواره الفني عشرات الأغاني المميزة مثل "مين اللي قال" و"طالعة من بيت أبوها" و"ابن مصر"، و"في حب مصر".

ويعد الفنان سمير الإسكندراني من أشهر النجوم الذين طاردتهم شائعات الوفاة، فقد لاحقته هذه الشائعة أكثر من مرة، الأمر الذي دفعه للإعلان أنه قرر اللجوء للنائب العام من أجل مقاضاة كل من يروج لشائعة وفاته، معبرًا عن انزعاجه الشديد منها.

تعرض الفنان سمير الإسكندراني، لوعكة صحية قبل وفاته بعام، ما تطلب نقله للمستشفى لمتابعة حالته وتلقي العلاج اللازم، وقرر الأطباء بعدها ضرورة التدخل الجراحي، لأنه كان يعاني من مشاكل في الكلى والبروستاتا.

وأجرى سمير الإسكندراني، عملية جراحية دقيقة بمستشفى عين شمس التخصصي، في منتصف عام 2019، وتمت العملية بنجاح وخرج بعدها من المستشفى.

ورحل سمير الإسكندراني، عن عالمنا في 13 أغسطس عام 2020، عن عمر ناهز الـ 82 عامًا.