عاجل

مقترح بإطلاق مظلة ضخمة على بعد 9 ملايين ميل من الأرض لحجب أشعة الشمس 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يعمل علماء المناخ على تطوير ظل يشبه المظلة بحجم الأرجنتين، من شأنه أن يحجب أشعة الشمس للتخفيف من آثار ظاهرة الاحتباس الحراري على الأرض.

وتأتي هذه الفكرة الجامحة من باحثين  يعتقدون أن الظل الذي تبلغ مساحته مليون ميل مربع يمكن أن يخفض درجة حرارة الأرض بمقدار 2.7 درجة فهرنهايت في غضون عامين.

يسعى فريق معهد التخنيون للتكنولوجيا للحصول على ما يصل إلى 20 مليون دولار لنموذج أولي مساحته 100 قدم مربع، والذي قالوا إنه يمكن تحقيقه بحلول عام 2027.

وسيوضع "الشراع" على بعد أكثر من تسعة ملايين ميل من الأرض ويتحرك عبر الفضاء عن طريق فتح وإغلاق طبقة التظليل.

وبينما يمضي الباحثون قدماً في هذا الاقتراح، قال النقاد إن تكلفة "الهيكل الضخم" ستكون مذهلة، ومن المتوقع أن يصل التصميم إلى تريليونات.

وعلق عالم الفيزياء في جامعة هارفارد آفي لوب على المشروع قائلاً: "إن إنشاء أي من هذه "الهياكل العملاقة" في الفضاء سيكون مكلفًا للغاية ويتطلب تعاونًا دوليًا كبيرًا من خلال إعادة تخصيص الأموال من الميزانيات العسكرية للأغراض السلمية".

لقد كان تعتيم أو حجب الشمس لتبريد الأرض بمثابة خطة بين العديد من العلماء.

وفي العام الماضي، أعلن البيت الأبيض أنه منفتح على خطط لمنع ضوء الشمس من الوصول إلى سطح الأرض في محاولة لوقف ظاهرة الاحتباس الحراري.

وبينما لم تنضج أي من هذه الخطط بشكل كامل، يتوقع الفريق أن يكون لديه نموذج أولي في السنوات الثلاث المقبلة.

وقال يورام روزن، الذي يقود الخطة، لصحيفة نيويورك تايمز : "نحن في التخنيون لن ننقذ الكوكب، مضيفا "لكننا سوف نظهر أنه يمكن القيام بذلك."

سيحتاج المشروع، المسمى Cool Earth، إلى 2.5 مليون ظل، ولكن نظرًا لحجمه، قال الفريق إنه سيتعين عليه إطلاق سلسلة من الظلال الأصغر.

وستتكون المظلة من أشرعة شمسية خفيفة الوزن مثبتة على مركبة تعمل بالطاقة الشمسية.

ولم يشارك الفريق تفاصيل حول المواد المقرر استخدامها في الابتكار. 

علاوة على التكاليف، يمكن أن تؤدي العواصف الشمسية أو الكويكبات إلى إتلاف الدرع، "مما يؤدي إلى ارتفاع حرارة مفاجئ وسريع مع عواقب وخيمة".

وتابع باور موضحًا أن تريليونات الدولارات اللازمة لمظلة الشمس يمكن إنفاقها بشكل أفضل على تقليل الانبعاثات على الأرض وإزالة ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي.

وقال مورجان جودوين، المدير التنفيذي لمؤسسة Planetary Sunshade Foundation، وهي منظمة غير ربحية، إن الظل أمر محتمل في المستقبل بسبب انخفاض تكاليف السفر إلى الفضاء. 

وقال جودوين، وهو أيضًا المدير الأول في فرع أنجيليس لنادي سييرا: "نعتقد أنه مع تزايد فهم فكرة المظلات الشمسية من قبل العاملين في مجال المناخ، فإنها ستكون جزءًا واضحًا جدًا من المناقشة".