اكتئاب ما بعد الولادة.. القاتل الصامت للحظات الأمومة

اكتئاب ما بعد الولادة
اكتئاب ما بعد الولادة

كم أم تمنت أن ترى مولودها وترى لحظة خروجه من رحمها واحتضانه لأول مرة، تبدأ لحظات ارتباط الام بمولودها منذ أول يوم في رحمها وهي تنتظر كل حركة منه لكي تطمئن عليه، كل هذه اللحظات ياتي مرض لعين يقتلها دون سابق إنذار ويضيعها ويضرب بها عرض الحائط ويترك الام تواجهها بمفردها لأن لا احد يهتم لمثل هذه الأمراض وهو "الاكتئاب" أو "اكتئاب ما بعد الولادة". 

اقرأ أيضًا| دراسة تكشف العلاقة بين الاكتئاب وحرارة الجسم

يعتبر اكتئاب ما بعد الولادة من التحديات النفسية التي قد يواجهها العديد من الأمهات، وتحديدا في الأشهر القليلة بعد الولادة، لذلك من الضروري علاجها في المراحل المبكرة لضمان عدم تفاقمها بالطرق التالية: 

1 -  الدعم النفسي: 
يعد تلقي الدعم النفسي أحد أهم الخطوات التي تساهم في التغلب على اكتئاب ما بعد الولادة، حيث يجسد الحصول عليه من العائلة والأصدقاء مصدرا قويا للتحفيز والتشجيع، كما يمكن للمحيط الاجتماعي أن يسهم في تخفيف الضغط النفسي، ويشجع الأم على التحدث عن مشاعرها والبحث عن الفهم العاطفي.

2 - ممارسة الرياضة: 
تقدم ممارسة الرياضة حلا علميا مؤثرا لتحسين حال العقل، حيث تعمل المواظبة عليها على تحفيز إفراز هرمونات السعادة مثل الإندورفين وتقليل إفراز هرمونات التوتر، مما يعزز جودة المزاج ويخفف من الشعور بالتوتر والقلق.

3  - الحصول على التغذية الصحية: 
يؤدي الحصول على التغذية السليمة دورا هاما في تعزيز الحال النفسية، لذا ننصحك بتناول الطعام الغني بالعناصر الغذائية المهمة مثل الأوميجا 3 والفيتامينات، حيث يؤثر ذلك إيجابًا على التوازن النفسي والطاقة، وذلك بعد استشارة الطبيب المختص والحصول على موافقته. 
4 - الحصول على القسط الكافي من النوم: 
يسهم الحصول على القسط الكافي من النوم الجيد في تحسين الحال النفسية بشكل كبير، حيث تعزز هذه الخطوة استرخاء العقل وتجديد الطاقة، ممّا يقلل من التوتر والقلق، لذا ينصح بتطبيق عادات نوم صحية وتخصيص وقت كافٍ للراحة الليلية.

5 - البحث عن المساعدة الاحترافية:
في حال استمرار العوارض أو تفاقمها، يشدد على أهمية البحث عن المساعدة الاحترافية، حيث يمكن أن يقدم الأطباء والمستشارون النفسيون الدعم والعلاج المناسب لتحديد أسباب هذه المشكلة وتقديم العناية اللازمة، وبالتالي علاج اكتئاب مابعد الولاده بالطرق المثاليّة.