ضياء رشوان يشرح ملامح اتفاق إطار باريس بعد رد حماس

 ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات
ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات

قال ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إنّ مصر تسلمت من حركة حماس، ردها على المقترح الذي تمت صياغته في اجتماعات باريس.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع قناة القاهرة الإخبارية، مساء الثلاثاء، أنّ هذه الاجتماعات ضمّت رؤساء أجهزة المخابرات في مصر وإسرائيل والولايات المتحدة وبجانب رئيس الوزراء القطري.

وأوضح أنّ هذا المقترح مُركَّب ويفضي في النهاية إلى وقف إطلاق النار، ليس على مرحلة واحدة، مشيرًا إلى أن مصر أعلنت أن لديها مقترحًا من ثلاث مراحل تصل بشكل تدريجي إلى وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى.

اقرأ أيضاً .. مصادر مطلعة تنفي إجراء مباحثات بين حماس وممثلي المخابرات المصرية

ونوه بأنّ رد حركة حماس على المقترح يمكن وصفه بالإيجابي، وسيفضي في النهاية بشكل واقعي إلى وقف إطلاق النار، وهو لن يستغرق أيامًا، حيث يستغرق مددًا أطول مقارنة بالهدن السابقة.

وأفاد بأنه سيتم تبادل للأسرى والمحتجزين بأعداد أكبر نظرًا لاختلاف المعايير المتبعة جراء اختلاف نوعية من سيفرج عنهم في الفترة المقبلة.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت حركة حماس، أنه سلّمت ردها حول اتفاق إطار باريس إلى مصر وقطر، وذلك بعد إنجاز التشاور القيادي في الحركة، ومع فصائل المقاومة.

وقالت حماس في بيان، مساء الثلاثاء، إنها تعاملت مع المقترح بروح إيجابية بما يضمن وقف إطلاق النار الشامل والتام، وإنهاء العدوان على الشعب الفلسطيني وبما يضمن الإغاثة والإيواء والإعمار ورفع الحصار عن قطاع غزة، وإنجاز عملية تبادل للأسرى.

وأضافت: «نثمن دور الأشقاء في مصر وقطر وكافة الدول التي تسعى إلى وقف العدوان الغاشم على شعبنا».

وتابعت: «نحيي شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة، خاصة في قطاع غزة، فإننا نؤكد أننا في حركة حماس ومع كافة القوى والفصائل الوطنية ماضون في الدفاع عن شعبنا، على طريق إنهاء الاحتلال، وإنجاز حقوقه الوطنية المشروعة في أرضه ومقدساته».