جول سافيو بـ1.1 مليون دولار.. قصة صفقة برازيلية ورطت الأهلي وتوابعها تثير الجدل

الأهلي
الأهلي

رغم رحيل البرازيلي برونو سافيو منذ قرابة الـ7 أشهر، عن النادي الأهلي، إلا أنه صنع أزمة قوية انفردت بتفاصيلها بوابة أخبار اليوم، منذ يومين ماضيين، وهو وضع النادي ضمن 5 أندية مصرية ممنوعة من القيد خلال فترة الانتقالات الشتوية الجارية، بسبب شكوى من اللاعب قدمها ضد ناديه السابق إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا».

ورحل سافيو عن الأهلي بشكلٍ رسمي في يوليو الماضي، دون أن يكمل ولو عامًا واحدًا من العقد الذي وقع عليه والذي كان من المفترض أن ينتهي في عام 2025، لكن رحيله كان أسرع من المتوقع دون أن يترك سوى الأزمات لدى النادي الأهلي ومجلس إدارته ويضعه في ورطة كبيرة حيث رفض الرحيل قبل الحصول على 800 ألف دولار قيمة الموسم الذي قضاه، بخلاف 400 ألف دولار قيمة نصف موسم لعبه مع بوليفار بعد رحيله عن الأحمر، فضلًا عن أنه أبلغ مواطنه البرازيلي سوزا المحترف بالدوري الياباني، بعدم الانضمام إلى القلعة الحمراء، بعد أن دخل اللاعب ضمن اهتمامات مارسيل كولر وطلب التعاقد معه.

وانضم سافيو إلى صفوف الأهلي، في سبتمبر عام 2022،  ليظل داخل صفوف القلعة الحمراء 298 يومًا بالتمام والكمال، قبل أن يعود سريعًا من حيث أتى وهو بوليفار البوليفي، في صفقة لم يُكتب لها النجاح، لكنها كلفت خزينة الأهلي الكثير من الأموال، قبل الرحيل في الصيف عام 2023، بعد خروجه من حسابات مارسيل كولر الذي لم يقتنع بإمكانياته.

وشارك البرازيلي سافيو في 18 مباراة مع الأهلي بمختلف المسابقات بواقع 1031 دقيقة، أغلبها في البطولات المحلية، بالتحديد 14 مباراة بالدوري المصري، وواحدة في كأس مصر ومثلها في السوبر المصري، بالإضافة إلى مباراتين في دوري أبطال إفريقيا.

ولم يلعب سافيو طوال مسيرته القصيرة بقميص الأهلي، سوى مباراة واحدة فقط من البداية للنهاية، والتي كانت أمام فاركو في الجولة الثامنة من الدوري المصري 2022-2023، حيث قدم فيها تمريرة حاسمة سجل منها محمد شريف هدف الفوز 2-1 في الدقيقة 97 من زمن المباراة.

وبعيدًا عن المباراة الواحدة التي خاضها أساسيًا حتى نهايتها، تم استبدال سافيو 5 مرات، فيما لعب بديلًا في 12 مباراة، بينما سجل هدفين بقميص الأهلي، الأول أمام غزل المحلة في الدوري، والثاني أمام الزمالك في كأس السوبر المصري بالإمارات، لكنه صنع 3 أهداف، بواقع هدفين أمام طلائع الجيش، وواحد أمام فاركو في الدوري المصري.

وبالحسابات فإن تكلفة الهدف الواحد من الهدفين الذين سجلهما برونو سافيو بقميص الأهلي، قيمته وصلت إلى مليون و115 دولار، بينما مشاركته في المباراة الواحدة تكلفتها 130 ألف دولار، ليرحل عن النادي الأهلي، ولم يفيده فنيًا لكنه ترك الأزمات التي يعاني النادي من توابعها حتى كتابة هذه السطور.

ورغم أن صفقة انضمام سافيو إلى الأهلي، غريبة لكونه لاعب مغمور يلعب في دوري ضعيف المنافسة، لكنها حدثت بالفعل، وما زال يعاني النادي من توابعها، حيث تواجد الأهلي، يوم 31 يناير الماضي، على رأس قائمة الأندية المحظورة من القيد عبر سيستم قيد اللاعبين، بسبب شكوى سافيو ضد الأهلي لدى «فيفا».

الأهلي تعاقد مع برونو سافيو من بوليفار البوليفي، يوم 13 سبتمبر 2022 مقابل 1.5 مليون دولار لمدة ثلاث سنوات رغم ضعف قيمته السوقية، لكنها صفقة تمت بهذا المبلغ بالفعل، بينما حصل اللاعب على 800 ألف دولار في الموسم الواحد.

ودفع الأهلي القسط الأول من صفقة سافيو وقيمته 800 ألف دولار، بينما تبقى 700 ألف دولار من قيمة الصفقة لم يدفعها مسؤولو الأحمر، لكن عندما طلب نادي بوليفار الحصول على خدمات برونو، توصل الناديين لاستغناء الأهلي عن اللاعب مقابل المبلغ المتبقي من قيمة الصفقة وهو 700 ألف دولار على أن يحصل الأهلي على 300 ألف دولار أخرى.

 الغريب في الأمر هو أن برونو سافيو حصل على نصف قيمة الموسم الجديد من الأهلي، لكي يوافق على الرحيل، وهو ما يعني أن الأهلي دفع 800 ألف دولار قيمة الصفقة لبوليفار، فيما حصل سافيو على 1.2 مليون دولار، لتكلف الصفقة خزينة الأهلي مبلغ 2 مليون دولار بالإضافة إلى 230 ألف دولار أخرى ليصبح الإجمالي 2 مليون و230 ألف دولار.