الإصابة بسرطان الكبد.. تأثير المشروبات الغازية على النساء

سرطان الكبد
سرطان الكبد

 

المشروبات الغازية المحملة بالسكريات الزائدة والمضافات الصناعية وشراب الذرة عالي الفركتوز يمكن أن يكون له آثار ضارة على صحة الكبد.  

يلعب الكبد دورًا محوريًا في استقلاب السكريات، وعندما يتم غمره بمحتوى السكر المرتفع في المشروبات الغازية، فإنه يخضع لعملية استقلاب الفركتوز إلى دهون، وهذا بدوره يساهم في تطور مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD)، وهي حالة تتميز بتراكم الدهون في خلايا الكبد. 

قد يؤدي الاستهلاك المستمر للمشروبات الغازية إلى تفاقم مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD)، مما يؤدي إلى حالات أكثر خطورة مثل التهاب الكبد الدهني غير الكحولي (NASH)، وفي بعض الحالات، يؤدي إلى تليف الكبد أو سرطان خلايا الكبد، وهو شكل من أشكال سرطان الكبد، بالإضافة إلى ذلك، فإن المستويات العالية من حمض الفوسفوريك في المشروبات الغازية من نوع الكولا قد تساهم في التهاب الكبد، وفقا لتايمز أوف إنديا.

اقرأ ايضا|تحذير.. تأثير كارثي للمشروبات الغازية على الأداء الدراسي لطفلك

وجدت دراسة أجراها باحثون في مستشفى بريجهام، أن النساء اللاتي يستهلكن المشروبات الغازية يوميًا أكثر عرضة للإصابة بأمراض مثل سرطان الكبد والتهاب الكبد المزمن.  

 

بالإضافة إلى ذلك فهناك تأثيرات أخرى كالآتي:

 

- السمنة

 

من أكثر التأثيرات الصحية الراسخة للمشروبات الغازية هو مساهمتها في السمنة وزيادة الوزن، فغالبًا ما تحتوي هذه المشروبات على نسبة عالية من السكريات المضافة، والتي لا توفر سعرات حرارية فارغة فقط، بل تفشل أيضًا في توفير الشعور بالامتلاء، كما أن الاستهلاك المنتظم للمشروبات السكرية يمكن أن يؤدي إلى تناول كميات زائدة من السعرات الحرارية، مما يساهم في زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بالسمنة، وترتبط السمنة بدورها بمشاكل صحية مختلفة، بما في ذلك مرض السكري من النوع 2، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وبعض أنواع السرطان.

 

- صحة العظام

 

يمكن أن تؤثر المشروبات الغازية، وخاصة تلك التي تحتوي على حمض الفوسفوريك، سلبًا على صحة العظام، إذ يتداخل حمض الفوسفوريك مع امتصاص الكالسيوم، مما قد يؤدي إلى انخفاض كثافة العظام وزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام، و قد يساهم الإفراط في استهلاك المشروبات الغازية، خاصة لدى الأفراد الذين يتناولون كمية منخفضة من الكالسيوم، في إضعاف العظام وزيادة خطر الإصابة بالكسور.

 

- مرض القلب

 

العلاقة بين استهلاك المشروبات الغازية وأمراض القلب والأوعية الدموية راسخة، إذ يرتبط تناول كميات كبيرة من السكريات المضافة، وخاصة في شكل مشروبات سكرية، بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، و يمكن أن يساهم الإفراط في تناول السكر في ارتفاع ضغط الدم، والالتهابات، ومستويات الدهون غير الصحية، وكلها عوامل خطر لمشاكل القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

- كما يمكن أن يؤدي الإفراط في السكر والحموضة في المشروبات الغازية إلى تآكل مينا الأسنان، مما يؤدي إلى مشاكل في الأسنان مثل التجاويف والتسوس.