بقيمة 50 مليار يورو.. الاتحاد الأوروبي يتفق على مساعدات لأوكرانيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

توصل القادة الأوروبيون اليوم الخميس الأول من فبراير، إلى اتفاق بشأن مساعدة بقيمة 50 مليار يورو لأوكرانيا، بعدما كان رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان يعرقلها، وهو إعلان أشادت به كييف على الفور ووصفته بأنه "انتصار مشترك" على روسيا.

ولم تدم المفاوضات طويلا في نهاية المطاف خلال هذه القمة الاستثنائية.

في مستهل الاجتماع، قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال عبر موقع إكس "الوحدة. اتفق جميع الزعماء الـ27 على مظروف إضافي بقيمة 50 مليار يورو لدعم أوكرانيا في إطار ميزانية الاتحاد الأوروبي".

ورحب المسؤول بأن "هذا الاتفاق يضمن تمويلا مستقرا ويمكن التنبؤ به وطويل الأجل لأوكرانيا".

تحتاج كييف بشدة إلى المساعدة للحفاظ على اقتصادها واقفا على قدميه، فيما ما تزال حزمة المساعدات الأميركية عالقة في الكونجرس.

أقرا أيضا رئيس المجلس الأوروبي يتخلى عن ترشحه لانتخابات البرلمان الأوروبي

ورحبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين بهذا "اليوم الجيد لأوروبا"، فيما أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الذي خاطب الزعماء الأوروبيين عبر الفيديو، أن الاتفاق دليل على "الوحدة القوية" للدول السبع والعشرين.

المساعدات الأوروبية المخصصة لأوكرانيا "33 مليار دولار في هيئة قروض و17 مليار دولار في هيئة تبرعات على مدى أربع سنوات" مدرجة في ملحق لميزانية الاتحاد الأوروبي حتى عام 2027،  ومن المقرر أن يصوت البرلمان الأوروبي على هذه الميزانية الأوروبية المنقحة في وقت لاحق من الشهر الجاري.

وسبق القمة اجتماع مع فيكتور أوربان شارك فيه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيسة الحكومة الإيطالية جورجيا ميلوني، وكذلك أورسولا فون دير لايين وشارل ميشال، لإيجاد حل وسط مع الزعيم القومي.