فوائد سحرية لـ«الكابوتشي».. يقوي النظر والمناعة ويمنع تصلب الشرايين

الكابوتشي
الكابوتشي

بدأ الكثير من الأشخاص في اعتماد "الكابوتشي" ضمن وجباتهم الغذائية، فهو يمكن إضافته على السلطات أو الأطعمة بشكل عام، لهذا أفاد موقع" WebMD" الطبي أن هناك فوائد كبيرة للكابوتشي وينصح باعتماده في الوجبات كافة.

١ - ضبط سكر الدم: 

يلعب خس الكابوتشي دورا كبيرا في الحفاظ على توازن مستويات سكر الدم، لانخفاض مؤشره الجلايسيمي، فضلا عن محتواه العالي من الألياف الغذائية، التي تساعد على إبطاء امتصاص الكربوهيدرات في الأمعاء.

اقرأ أيضا| لمحبي الديكور.. 4 طرق لإعطاء غرفة المعيشة شكل جديد

٢ - تعزيز صحة القلب: 

يمثل الكابوتشي أهمية كبيرة لصحة القلب، لاحتوائه على معدن البوتاسيوم، الذي يساهم في تنشيط الدورة الدموية وضبط ضغط الدم والحفاظ على توازن السوائل بالجسم.

ويوفر خس الكابوتشي حماية كبيرة ضد الإصابة بتصلب الشرايين، لاحتوائه على مضادات أكسدة، تساعد بدورها على خفض الكوليسترول الضار بالدم، بحسب الأبحاث.

٣ - تقوية المناعة:

تصبح مناعة الجسم أكثر قوة عند تناول الكابوتشي يوميا، لاحتوائه على فيتامين سي، الذي يعزز من قدرة الجسم على التصدي للبكتيريا والفيروسات.

٤ - الوقاية من السرطان: 

يقلل الكابوتشي من خطر الإصابة ببعض السرطانات، لاحتوائه على الفلافونويد، وهي مركبات مضادة للأكسدة، تساعد على مكافحة نشاط الشوارد الحرة بالجسم.

٦ - تقوية العظام:

يقل الكابوتشي خطر الإصابة بالكسور عند تناوله بشكل يومي، لاحتوائه على فيتامين ك، الذي يجعل عظام الجسم أكثر قوة وصلابة.

٧ - ترطيب الجسم: 

يجعل الكابوتشي الإنسان أقل عرضة للإصابة بالجفاف، لأن الماء -اللازم لترطيب الجسم- يشكل نسبة كبيرة من إجمالي قيمته الغذائية.

٨ - تقوية النظر: 

يساعد الكابوتشي على تعزيز صحة العين، لاحتوائه على فيتامين أ، الذي يعمل على تقوية النظر والحد من الإصابة بأمراض الضمور البقعي المرتبطة بالتقدم في العمر.

٩ - الحفاظ على الجلد: 

كشفت الأبحاث الجديدة أن الكابوتشي له تأثيرات إيجابية على صحة البشرة، لأن مركبات الفلافونويدات المتوفرة به تحافظ على شبابه وتحميه من السرطان، بفضل خصائصها المضادة للأكسدة وقدرتها على محاربة علامات شيخوخة الجلد، مثل التجاعيد.