تحاليل هامة يجب إجراءها قبل السكر التراكمي| خاص بالفيديو

تحاليل هامة يجب إجراءها قبل السكر التراكمي
تحاليل هامة يجب إجراءها قبل السكر التراكمي

 

يحتاج مرضى السكر إلى إجراء فحوصات دورية للكشف عن معدل السكر في الدم وذلك للسيطرة على مستوياته وتفادى المضاعفات التي قد تحدث نتيجة ارتفاعه بالدم لفترات طويلة، وأحد التحاليل الهامة هو تحليل السكر التراكمى HbA1c أو اختبار الهيموجلوبين A1c للكشف عن متوسط ​​مستوى السكر في الدم خلال الشهرين إلى الثلاثة أشهر الماضية.

وفي هذا السياق، تقول الدكتورة إيمان كامل، أستاذ ورئيس قسم وقائم بعمل عميد معهد البحوث الطبية والدراسات الإكلينيكية بالمركز القومي للبحوث لـ«بوابة أخبار اليوم»، إنه من الضروري إجراء تحاليل صورة دم كاملة واختبار لنسبة الهيموجلوبين قبل إجراء تحليل السكر التراكمي، لأن هذا التحليل عبارة عن هيموجلوبين ويحمل الجلوكوز، فإذا كان المريض لدي نقص في هيموجلوبين الجسم، أصبح التحليل التراكمي غير دقيق.

اقرأ أيضا:نصائح هامة للحفاظ على ثبات الوزن بعد الرجيم| فيديو

وأضافت كامل، أنه يتم إجراء تحليل السكر التراكمي  «(HbA1C) test»، كل 3 شهور قبل الذهاب للكشف عند الطبيب، وهذا يطلق عليه الأطباء جهاز كشف الكذب، حيث يعرفون من خلاله مدي انتظام مرضي السكر والسمنة بالعلاج والتغذية السليمة.

وأكدت كامل، أن النتيجة المعقولة لتحليل السكر التراكمي لابد أن تكون أقل 5.5، ومن الضروري إجراء معه تحليل الهيموجلوبين حتى يصبح نتيجة التحليل دقيقة.

وفي التقرير التالي توضح د. إيمان كل ما يتعلق بالأمر بالتفصيل.