عميد تربية عين شمس: إعداد برنامج تدريبي مع الوكالة الأمريكية لتدريب المعلمين   

الدكتورة صفاء شحاتة عميد كلية التربية جامعة عين شمس
الدكتورة صفاء شحاتة عميد كلية التربية جامعة عين شمس

قالت الدكتورة صفاء شحاتة عميد كلية التربية جامعة عين شمس، إن الجامعات تؤهل المعلمين على كيفية التعامل مع طلاب مدارس stem، وأضافت أنه تم إعداد برنامج تدريب مع الوكالة الأمريكية لتدريب المعلمين.

وأضافت شحاتة، خلال اليوم الثاني من مؤتمر نظام التعليم المصري stem، أن مشروعات "كابستون" الذي يؤديه الطلاب في مدارس المتفوقين تؤكد أن مصر بخير، و تبرز المجهود المبذول مع هؤلاء الطلاب، وتابعت " أُلاحظ اختلاف كبير من هؤلاء الطلاب عند دخولهم الجامعة عن الطلاب في المدارس العادية".

وأعلنت أن الطلاب يقومون بعمل أبحاثهم في معامل الأساتذة ولديهم تطلع وحب للبحث والعلم، وأكدت أن هؤلاء الطالب غيروا في طريقة الجامعات لتدريب المعلمين ليستطيعوا التعامل مع مشروعات التخرج التي يقوم بها الطلاب.

وقال الدكتور حسن حويل عميد كلية التربية بجامعة أسيوط، إن كليات العلوم والهندسة بالجامعات تقوم بتأهيل المعلم على أعلى مستوى، والطلاب يقومون بإيجاد حلول للمشاكل الموجودة حالياً في المجتمع.

وأضاف أن ما يميز طلاب مدارس stem عند دخولهم الجامعة يكونوا مختلفين عن الطلاب الذين تخرجوا من مدارس عادية وتكون لهم لائحة مختلفة، لانهم اعتادوا على عمل المشاريع والعمل بشكل جماعي.

وقال الدكتور محمد كساب ممثل وكالة الفضاء المصرية، إن نظام التعليم التقليدي يعمل على تقييد العمل وضعف حاسة الإبداع، وهذا يظهر واضحاً جدًا في طلاب كلية الهندسة في السنة الأولى، وتابع " طالب المدرسة العادية جاي حافظ مناهج إنما طالب stem يعمل على البحث والإبداع وهذا هو أساس الهندسة".

معرض الكتاب يناقش دور «متحف الفن الإسلامي» في الحفاظ على الهوية

وقالت رانيا القزاز من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني، إن مؤسسات المجتمع المدني تقدم منح للطلاب المتميزين سواء داخل أو خارج مصر، وبالنسبة للمعلمين يتم تقديم منح لهم بالجامعة الأمريكية للحصول على الماجستير وتقديم تدريبات عن كيفية تعاملهم مع طلاب مدارس stem باعتبارهم طلاب متميزين.

وأضافت القزاز، أنه يتم التنسيق مع جامعات عالمية، مثل جامعة ميتشجن أو جامعات خاصة في مصر، مثل الجامعة الأمريكية أو جامعة النيل، ويتم التعاون مع وزارة التربية والتعليم لاختيار أفضل العناصر للحصول على هذه المنح.