منها الموز والسردين.. أطعمة تساعدك على نوم هادئ

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

النوم الهادئ المنتظم الخالي من الاضطرابات نعمة كبيرة لا يشعر بها إلا الذين يعانون من الأرق أو اضطراب النوم، لكن ما لا يعرفه كثيرون أن هرمون النوم أو ما يسمى ب«هرمون الميلاتونين» هو المسؤول عن كفاءه وجوده النوم، وتحديد أوقات النوم والاستيقاظ. 

وتقول د. منال عزالدين، الباحث بمعهد تكنولوجيا الأغذية، أن هذا الهرمون يفرز من الغده الصنوبرية بالمخ وتزداد نسبه إفرازه في فتره الليل لتصل لعشره أضعاف خلال فترة الصباح وينقص إفراز الهرمون في الساعات الأولى من الصباح ومن هنا يأتي الشعور بالاستيقاظ.

اقرأ أيضاً | تصيب المعدة.. أعراض وأسباب أنفلونزا الـ24 ساعة

وتقدم د. منال أهم النصائح لرفع من كفاءه إفراز هذا الهرمون. 

يجب علينا تناول الأطعمة الصحية التي تساعد على تحسين جوده النوم ومنها الموز والمكسرات وذلك لاحتوائهما على نسبه عالية من المغنسيوم الذي يريح العضلات وينظم مستوى السكر في الدم. 

وكذلك الألبان التي تعتبر مصدر للتربتوفان الذي يحفز النوم وتحتوي أيضا على الكالسيوم الهام لإنتاج هرمون النوم، وأيضا الأطعمة الغنية بالأوميجا مثل الافوكادو والمكسرات والأسماك (الماكريل والسردين والسالمون والتونة) فأنها تساعد على تحسين جوده النوم. 

أما شاي البابونج فهو مشروب عشبي فوائده عديده كونه غنى بمضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الالتهابات بالجسم، كما أنه يعزز جهاز المناعة ويقلل من التوتر والاكتئاب، والشوفان تبين أنه يحفز النوم وهو مصدر للميلاتونين. 

وللاستفادة من هذه الفوائد ينصح بتناول هذه الأطعمة قبل النوم بحوالي 2- 3 ساعات حيث تناول الطعام مباشره قبل النوم قد يسبب بعض المتاعب الهضمية.