المراقب الدائم لدولة فلسطين بالأمم المتحدة: قوانين اتفاقية التصدي لجريمة الإبادة الجماعية «ملزمة»

رياض منصور
رياض منصور

أكد رياض منصور المراقب الدائم لدولة فلسطين لدي الأمم المتحدة، على أنه يعقد الآن اجتماعا طارئا المجموعة العربية بالأمم المتحدة، لدراسة والتفاعل مع ما صدر من جانب محكمة العدل الدولية، والذي اعتمد فيه على الإجراءات المؤقتة التي نعرب عن امتناننا العميق للمحكمة وإنه ليوم تاريخي.

وأشار المراقب الدائم لدولة فلسطين، أن المجموعة العربية في تعاون وتشاور مع جنوب أفريقيا، وأوضح أنه كان هناك لقاء علي مستوي وزراء الخارجية في كمبالا على ، وقد أصدرنا تعليماتنا واتفقنا معهم على أن نعتمد التدابير المؤقتة التي اتخذتها محكمة العدل الدولية. كما أجرت البعثات الجزائرية مع وفد دولة فلسطين وجنوب إفريقيا، تحليلا شاملا للإجراءات المؤقتة التاريخية ونحن نبحث في كل التفاصيل من أجل اتخاذ الخطوات المناسبة التي ستكون بالطبع هذه الخطوات في مجلس الأمن إذا أردنا إعطاء رسالة واضحة مفادها 

أننا نحتاج إلى وقف إطلاق النار حتى نتمكن من اتخاذ خطوات المجلس بشكل جماعي. وأضاف أن كل تلك الإجراءات تمت اليوم الجمعة، ومع يوم الاثنين القادم سنبدأ في عمليات أكثر نشاطا مع أعضاء مجلس الأمن وأيضا جلسة أو إحاطة لمجلس الأمن وكلها تعد المراحل الأولية ونحن نتفاعل بشكل جيد.

ورغم أن قرار محكمة العدل الدولية لم تشر إلى كلمة وقف إطلاق نار، وهل يمكن تجاوز هذه النقطة وطرح صيغة أخرى في مجلس الأمن.أكد رياض منصور،علي أن مجموعة العمل تدقق في كل الحالات التي تتشابه مع وضع الفلسطيني التي تمت في الماضي، وهي قليلة؛ وأضاف أن حتى الحالة المتعلقة بأوكرانيا وروسيا لم يأتوا الذين قدموا الخطوة من الجانب المؤيد إلى أوكرانيا إلى مجلس الأمن .

وفيما يتعلق بحالة قديمة حدثت عام 1993 متعلقة بـ يوغوسلافيا سابقا جاءوا إلى مجلس الأمن بعد قرارات احترازية من مجلس الأمن ونحن نذكر تلك التجربة للاستفادة منها.

 ما سنقدم عليه بشكل جماعي في الوقت الراهن، حيث دعينا إلى اجتماع طارئ مع الجزائر وجنوب إفريقيا لأننا نحن في الجانب الفلسطيني باتفاق على أعلى مستوى مع جنوب إفريقيا إنه حال صدور القرارات الاحترازية ستحال إلى وفد دولة فلسطين وجنوب إفريقيا لأسباب مفهومة إلى نيويورك ونحن طبعا أقدمنا على خطوة الاجتماع مع الأشقاء في الجزائر كونهم الممثل العربي في مجلس الأمن ودعونا إلى اجتماعا طارئا لمجلس السفراء العرب ، والذي يعقد الآن، وسنقدم عقب ذلك مؤتمرا صحفيا . والآن سنناقش وندقق في اتخاذ كل الخطوات الضرورية بطبيعة الحال سنبدأ في التشاور مع أعضاء مجلس الأمن سنبدأ في التشاور كذلك حول جلسة علنية لمجلس الأمن والاستعداد لصدور مخرج من مجلس الأمن يتعلق بتنفيذ هذه الأمور نحن نرى أن قوانين اتفاقية التصدي لجريمة الإبادة الجماعية هي ملزمة لكل الأعضاء للدول الأعضاء والأطراف فيها من ضمنهم دولة إسرائيل ودولة فلسطين ولذلك بعد ما قرر اليوم صباحا أحيلت كل ذلك إلى مجلس الأمن لأن هذا هي الأعراف المتبعة في هذا الشأن وما أقرته المحكمة اليوم هو ملزم لكل الدول الأطراف أي لإسرائيل ، بالرغم من ذلك نحن نتدارس في الخطوات العملية التفصيلية المتعلقة بالذهاب لمجلس الأمن بهذا الشأن. وتنفيذ ما دعت إليه محكمة.

اقرا ايضا | فلسطين تتخذ أول إجراء رسمي ضد قرار ترامب