برا وبعيد| قصة بلد اسم العيش بها «سلطانة».. ودستورها «مُقدس»

برة وبعيد| قصة بلد يحصل على الكهرباء والغاز بلا مقابل
برة وبعيد| قصة بلد يحصل على الكهرباء والغاز بلا مقابل

‎في عام 1911 شهد الاتحاد السوفيتي التفكك الشهير، مما نتج عنه خروج 15 دولة في من تحت رايته لتبدأ في تكوين كيان مستقل بها.

‎من بين الدول الجديدة التي نشأت عقب تفكك الاتحاد السوفيتي، دولة تركمانستان، التي تبلغ مساحة الصحراء 80% من أراضيها. تولى بعد ذلك صابر مراد نيازوف رئاسة الجمهورية، ليصبح أول رئيس في تاريخ الدولة الناشئة.

‎ومع تولي نيازوف الحكم بدأ في اتخاذ العديد من القرارات الغريبة ومنها تقديم خدمات الكهرباء والمياه والغاز الطبيعي للمواطنين دون مقابل.

‎كما أن الرئيس الجديد قرر تغيير أسماء الشهور المعروفة لتحمل أسماء أقاربه، ولم يتوقف عند هذا الأمر بل قام بتأليف كتاب يجب أن يخضع طالبي الوظائف والراغبين في الحصول على رخصة قيادة لامتحان بمحتواه أسماه "روح نامة" أو كتاب الروح.
 
‎ومن بين القرارات الغريبة أيضا التي اتخذها نيازوف كان تغيير اسم رغيف الخبز الذي يتناوله أغلب الشعب ليصبح على اسم والدته «سلطانة».

‎وعلى الرغم من أن تركمستان كانت دولة ناشئة إلا أن نيازوف لم يقم ببناء تحالفات وعلاقات دبلوماسية مع جيرانه، بل قام بالتركيز على إنشاء هوية خاصة ببلاده تحت ذريعة أن هوية المواطنيين الحالية تحاكي هوية الدول الغربية .

‎وعرف عن نيازوف هوسه بتصميم تماثيل من الذهب الخالص له ووضعها بالعديد من الميادين والشوارع الرئيسية في بلاده.

‎وعلى الرغم من رغبته في أن يجعل بلاده لها هوية إلا أنه لم يهتم بالفنون على الإطلاق بعدما أصدر قرارات بحظر الباليه والأوبرا والسيرك، وحتى المكياج، مبررا ذلك بأنها لا تعبر عن هوية البلد الحقيقية.

‎وتعتبر تركمان من الدول الغنية بسبب امتلاكها لاحتياطي ضخم من الغاز الطبيعي، إلا أنها لم تعرف في تلك الفترة أي نوع من أنواع الديمقراطية بعدما أطلق نيازوف على نفسه لقب زعيم البلاد الأوحد.

‎قصة نيازوف لم تتوقف عند هذا الحد بل امتدت لمن خلفه من رؤساء . وهو ما نستعرضه خلال الفيديو التالي من حلقة «برا وبعيد».