متى تكون الأيام البيض في شهر رجب وما حكم صيامها؟.. الإفتاء تجيب

صورة موضوعية
صورة موضوعية


يعد صيام «الأيام البيض» فضيلة حث عليها رسول الله صل الله عليه وسلم، لما لها من فضل عظيم عند الله، وثواب جزيل، كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم الأيام البيض من رجب ومن كل شهر، وهي: اليوم الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر، وسميت بذلك؛ لبياض قمرها في الليل، وبياض شمسها في النهار.

اقرأ أيضاً|فضل صيام «الأيام البيض» في شهر رجب

فمن واظب على صيام هذه الأيام، كانت له كصيام الدهر؛ فعن ابن ملحان القيسي، عن أبيه، قال: كان رَسَولُ الله ﷺ يَأْمُرُنَا أَنْ نَصُومَ الْبِيضَ: ثَلَاثَ عَشْرَةَ، وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ، وَخَمْسَ عَشْرَةَ، قَالَ: وَقَالَ «هُنَّ كَهَيْئَةِ الدَّهْرِ». [أخرجه أبو داود]

قالت دار الإفتاء المصرية، إن الصوم في شهر رجب -سواء في أوله أو في أي يوم فيه- جائز ولا حرج فيه لعموم قوله تعالى: ﴿وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ﴾ [البقرة: 184].


أضافت "كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم الأيام البيض من رجب ومن كل شهر، وهي: اليوم الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر، وسميت بذلك؛ لبياض قمرها في الليل، وبياض شمسها في النهار.

«الأيام البيض» في شهر رجب 

ووفقاً لكون أول أيام رجب بعد اليوم السبت 13 يناير، فإن الأيام البيض في شهر رجب والتي هي أيام 13 و14 و15 رجب لعام 1445 هجرياً، فإنها ستوافق على الترتيب يوم الخميس 25 والجمعة 26 والسبت 27 يناير لعام 2024 ميلادياً.