عاجل

ييرماك: مستوى الدعم الأمريكي لأوكرانيا لم يتغير

ييرماك
ييرماك

أكد مدير مكتب الرئيس الأوكراني أندريه يرماك أن الدعم الأمريكي لأوكرانيا لم يتغير، على الرغم من أن للوضع قبل الانتخابات الرئاسية تأثير.

وقال يرماك في تصريح صحفي حصري لوكالة انباء انترفاكس الأوكرانية اليوم الاثنين "لدينا اليوم الدعم الكامل من كلا الحزبين في الكونجرس. وأود أن أؤكد أنني التقيت برئيس مجلس النواب مرتين في واشنطن. ثم عقدنا هذه الاجتماعات مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. لقد عدنا بمشاعر إيجابية. ولا أشعر بأن دعم الولايات المتحدة لأوكرانيا قد تغير بطريقة أو بأخرى".

واستدرك قائلا: "ولكن، بالطبع، دخلت (الولايات المتحدة) بالفعل فترة الانتخابات الرئاسية. لديهم ظواهرهم الداخلية، ولكن الموقف تجاهنا لم يتغير. ويبدو لي أن مستوى الدعم منهم مرتفع".

وردا على سؤال حول تأثير وجهة نظر دونالد ترامب على موقف الجمهوريين، قال يرماك "من المهم الفصل بين الخطاب الانتخابي والخطوات الملموسة. لكننا نعرف بالضبط موقف الأمريكيين، وأي حكومة، وأي قادة سياسيين يركزون دائمًا على رأي شعوبهم. ومستوى الدعم من الشعب الأمريكي مرتفع للغاية".

◄ اقرأ أيضًا | لافروف يصل إلى نيويورك لحضور مناقشات مجلس الأمن حول الشرق الأوسط

وفي سياق آخر، أكد مدير مكتب الرئيس الأوكراني أن أوكرانيا والصين لديهما فرصة لإيجاد أسس لتطوير العلاقات.

وقال في المقابلة الصحفية: "أنا واثق من أن لدينا بالتأكيد مع هذه الدولة، أكبر شريك تجاري لأوكرانيا والتي يحتمل أن يكون لدينا معهت العديد من المجالات ذات المنفعة المتبادلة، فرصة لإيجاد أسس لتطوير العلاقات الثنائية". 

واستدرك قائلا: "في الوقت نفسه، وجهة نظر الجانب الصيني ليست مفهومة تماما. الجانب الأوكراني والرئيس الأوكراني مستعدان بالتأكيد لحل هذه القضايا".

وأشار إلى أن "زيلينسكي أجرى محادثتين جيدتين وبناءتين للغاية مع نظيره الصيني شي جين بينج. وأستطيع القول إنني اندهشت من عمق معرفة الزعيم الصيني فيما يتعلق بأوكرانيا وموقفه الودّي تجاهنا".