وزارة الاقتصاد الفرنسية: ارتفاع أسعار الكهرباء في البلاد بنسبة 9.8% في فبراير المقبل

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أعلن وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي برونو لومير، يوم الأحد، أن تعريفة الكهرباء في البلاد سترتفع بنسبة 9.8% اعتبارا من 1 فبراير المقبل.

وقال لو مير لقناة TF1: "اعتبارا من الأول من فبراير، سترتفع تعريفة الكهرباء بنسبة 9.8% لأولئك الذين يدفعون تعريفة متباينة لاستهلاك الكهرباء، وبنسبة 8.6% لأولئك الذين يدفعون التعريفة الأساسية".

ووفقا له، يرجع ذلك إلى انتهاء ما يسمى بدرع التعريفة الجمركية في 31 يناير الجاري، الذي أطلقته السلطات على سياستها للحد من أسعار الكهرباء، في عام 2022 بسبب ارتفاع تكلفة الكهرباء.

وأشار "لو مير" إلى أنه بفضل درع التعريفة الجمركية، "تمت تغطية نصف تكاليف الكهرباء للعائلات"، وأكد الوزير: "لقد ساعدنا الكثيرين، والآن نحتاج أيضا إلى المساعدة المالية العامة". وأضاف أن من غير المتوقع أن تتم الزيادة التالية في التعريفة حتى فبراير 2025.

وحدثت الزيادة السابقة في التعريفة على أسعار الكهرباء في فرنسا بنسبة 10% في 1 أغسطس 2023.

وقد تفاقمت أزمة الطاقة في الاتحاد الأوروبي في أوائل يوليو 2022، عندما حدث الانقطاع الأول لإمدادات الغاز من روسيا إلى العديد من دول الاتحاد الأوروبي.

وفي نهاية نوفمبر من ذلك العام، نشرت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تقريرا حذرت فيه من أن انخفاض واردات الطاقة من روسيا إلى أوروبا قد يؤدي إلى ارتفاع حاد وأطول أمدا في أسعار الطاقة عما كان متوقعا في السابق.

اقرا ايضا | باريس تدعو الصين لزيادة استثماراتها في فرنسا