عاجل

نهر مجازر متواصل في غزة وارتفاع الشهداء لـ25105

فلسطينيون يصلون صلاة الجنازة على أرواح ضحايا القصف الإسرائيلى الشرس
فلسطينيون يصلون صلاة الجنازة على أرواح ضحايا القصف الإسرائيلى الشرس

يعيش قطاع غزة على وقع مجازر يومية تتوزع مواقعها بين مدنه وأحيائه، كان آخرها 15 مجزرة ضد عائلات بالكامل، سقط فيها 178 شهيدًا و293 مصابًا خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالى الضحايا إلى 25 ألفًا و105 شهداء و62 ألفًا و681 مصابًا.

ولا يزال عدد من الضحايا يعيشون تحت الركام وفى الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم، في ظل قصف إسرائيلي متواصل لليوم الـ107 من الحرب على القطاع.

عسكريًا، تواصلت المعارك العنيفة أمس فى قطاع غزة بين قوات الاحتلال وحركة حماس، فى ظل تأكيد رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو رفضه أى «سيادة فلسطينية» فى مرحلة ما بعد الحرب.

من جانبها، قالت «حماس» إن قوات الاحتلال شنت أمس عشرات الغارات الجوية والضربات المدفعية على القطاع، مؤكدة أنها استهدفت محيط مستشفيى ناصر والأمل فى مدينة خان يونس (جنوب) التى يتركز فيها القتال منذ أسابيع، بعدما تركزت المرحلة الأولى من الحرب فى شمال القطاع.

وسُمع دوى إطلاق نار وغارات جوية وقصف مدفعى كثيف خصوصًا فى خان يونس. ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن شهود قولهم إن قصفًا إسرائيليًا من زوارق استهدف مدينة غزة ومناطق أخرى من شمال القطاع صباح أمس، حيث دمُر منزل فى مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة.

ووفقًا للشهود فإن جيش الاحتلال عاود صباح أمس قصف محيط مخيم جباليا، وعدة أهداف قرب دوار أبو مازن وأنصار والميناء. ووصل عدد من الشهداء والإصابات إلى مستشفى ناصر جراء قصف منزل لعائلة طلبة بشارع الترنس فى حى الأمل غرب خان يونس.

وشن الطيران الحربي حزامًا ناريًا عنيفًا في محيط مستشفى غزة الأوروبي. وواصل جيش الاحتلال تدمير المربعات السكنية وسط وشرق خان يونس.

من ناحية أخرى، ارتفع عدد الشهداء إلى أربعة إثر قصف الاحتلال سيارة مدنية فى رفح. وارتقى شهيد فى قصف أثناء محاولته انتشال جثمان أحد الشهداء فى مخيم البريج وسط القطاع.

إلى ذلك، تمكن مسعفون أول أمس من انتشال جثامين لعشرين شهيدًا من مخيمي البريج والمغازي وقرية المصدر بعد استشهداهم في وقت سابق.

من جانبه، قال المتحدث باسم الصحة فى غزة، أشرف القدرة، إنه لا يوجد أى تقدم فى آلية دخول المساعدات الطبية إلى القطاع، مشيرًا إلى مئات الحالات الخطيرة والمعقدة التى تنتظر دورها فى العمليات الجراحية، وهناك مفاضلة اضطرارية بين الجرحى.

وأكد أن 70 فى المائة من المساعدات الطبية التى دخلت إلى قطاع غزة هى خارج نطاق احتياجاتهم الأساسية، واصفًا الواقع الصحى بأنه «كارثى ومؤلم».

من ناحية أخرى، نشر الجيش الإسرائيلى مشاهد من داخل نفق فى خان يونس بقطاع غزة، قال إنه تم احتجاز إسرائيليين فيه.

وقال بيان جيش الاحتلال: «طول النفق بلغ حوالى 830 مترًا، وعمقه حوالى 20 مترًا. وكان مدخله مفخخًا، وبداخله العديد من العوائق والمتفجرات والأبواب المنزلقة والأبواب المضادة للتفجير».

ولفت إلى «اكتشاف غرفة مركزية حيث تم احتجاز الرهائن و5 زنازين سجن محظورة وأسلحة تابعة لحركة حماس» وأعلن جيش الاحتلال، أمس، مقتل لواء احتياط بمعارك غزة، لافتًا إلى ارتفاع حصيلة قتلاه إلى 531 جنديًا وضابطًا، والجرحى إلى 2665 منذ بدء المعارك.