تجدد خلايا البشرة وتؤخر العجز| البرتقال واليوسفى والجريب فروت تتصدر مائدة الشتاء

فواكه الشرقية تتصدر موائد الشتاء
فواكه الشرقية تتصدر موائد الشتاء

«الشرقية» من أولى المحافظات، فى إنتاج الموالح، حيث تنتشر فى مساحات كبيرة من الأراضى المزروعة بالبساتين التى تنتج 560 ألف طن موالح سنويًا، أشهرها «البرتقال واليوسفى والليمون والجريب فروت».

وأكد المهندس حسين طلعت، وكيل وزارة الزراعة بالشرقية، أن مساحة الأراضى المزروعة بأشجار الموالح تبلغ 55 ألفًا و792 فدانًا بنسبة 50٪ من إجمالى حدائق البساتين والبالغ مساحتها 109 آلاف و854 فدانًا، منتشرة فى جميع مراكز المحافظة منها 18ألفًا و397 فدانًا، بمركز أبو حماد و14 ألف فدان و985 فدانًا بمدينة الصالحية الجديدة، و7812 فدانًا بمركز منيا القمح و7007 أفدنة بمركز بلبيس و4962 بقصاصين الشرق، وتتم الزراعة فى فصل الربيع، خلال شهرى «مارس وأبريل»، وفى فصل الخريف خلال شهرى «سبتمبر وأكتوبر»،  حتى لا تتأثر الإنتاجية بالحرارة والرطوبة.

من جانبه، أكد المهندس أشرف طه، مدير عام الزراعة بالشرقية، أن زراعة أشجار الموالح  تنجح فى جميع الأراضى الرملية والطينية والمستصلحة، عدا الأراضى الجيرية والملحية  وتنتج 13صنفًا من أجود أنواع الموالح وهى «البرتقال أبو صرة والبلدى والسكرى والخليلى الأحمر والأبيض والشموتى والصيفى اليوسفى البلدى والليمون المالح والأضاليا واللارنج  والجريب فروت، بإنتاجية قدرها 560 ألف طن سنويًا. 

وأوضح المهندس أشرف عطوة، مدير عام البساتين بمديرية الزراعة بالشرقية، أنه يتم إعداد برامج لمكافحة آفات الموالح ووقايتها وعلاجها من الأمراض الفيروسية والحشرات الثاقبة، التى تسبب تدهورًا فى المحصول. 

وأشار إلى أن الموالح من الفاكهة الشعبية الأساسية طوال الشتاء والصيف، لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات، وتقوى جهاز المناعة لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين ج، وتمنع ارتفاع ضغط الدم لاحتوائها على الماغنسيوم وتغذى المخ لغناها بحمض الفوليك وتمنع سرطان الرئة وتعزز صحة الجهاز التنفسى لاحتوائها على فيتامين (أ).

كما أنها تحافظ على القلب وتقوى العظام والأسنان وتحافظ على مستوى السكر فى الدم لاحتوائها على الألياف الغذائية والبكتين وتكافح سرطان الفم والمعدة والجلد والثدى والقولون.

كما أنها مصدر جيد لفيتامين (ب) المركب، كما تساعد الموالح على تجديد خلايا الجلد والبشرة وتؤخر علامات التقدم فى السن، كما أنها خالية من الدهون المشبعة بالكوليسترول.

كما أن لقشر البرتقال فوائد متعددة فهو يحتوى على مركبات كيميائية تفيد فى تنشيط الجهاز الهضمى، وهو معطر طبيعى للجو ويضيف نكهة للشراب وطاردة للباعوض والذباب والزواحف، كما يتم استخدام بقايا القشرة والبذور فى صناعة الأعلاف، كما تقوم على الموالح العديد من الصناعات مثل المربى والشربات والعصائر والمياه الغازية والخل والزيوت العطرية.