المنتخب «يغير جلده» فى غياب صلاح

فيتوريا أمام 3 خيارات فنية..ويطالب اللاعبين بـ «رأس» الرأس الأخضر

 المنتخب الوطنى الأول لكرة القدم تدريباته استعداداً لمواجهة الرأس الأخضر
المنتخب الوطنى الأول لكرة القدم تدريباته استعداداً لمواجهة الرأس الأخضر

يختتم غدا المنتخب الوطنى الأول لكرة القدم تدريباته استعداداً لمواجهة الرأس الأخضر الاثنين، فى الجولة الثالثة بالمجموعة الثانية لبطولة أمم أفريقيا والتى تستضيفها كوت ديفوار حتى ١١فبراير المقبل.


وبدأ روى فيتوريا المدير الفنى فى إعادة ترتيب أوراقه من جديد، بعد المفاجآت التى شهدتها مباراتا الجولة الأولى بالمجموعة الثانية من بطولة كأس الأمم الإفريقية، بهدف استعادة التوازن من جديد وعدم ترك أى شىء للصدفة، لأن ذلك قد يكلف الفراعنة الكثير.
وشهدت مباراتا الجولة الأولى من مجموعة المنتخب مفاجأتين من العيار الثقيل، أولاها تعادل الفراعنة مع موزمبيق بشق الأنفس، عن طريق محمد صلاح، من ضربة جزاء حصل عليها مصطفى محمد فى الوقت بدل الضائع، ولولاها لخرج الأكثر تتويجًا باللقب خاسرًا بنتيجة ١-٢، وبعدها تعادل جديد مع غانا بهدفين لكل منهما.


ومن المقرر أن يعقد اليوم المدرب البرتغالى جلسة مع اللاعبين، من أجل مراجعة أخطائهم التى وقعوا فيها أمام موزمبيق وغانا لتصحيحها، إلى جانب مشاهدة تسجيلات لمنتخب كاب فيردى، لشرح نقاط القوة والضعف فى صفوفه.
وكشف مصدر داخل المنتخب أن فيتوريا تحدث مع لاعبيه وأبلغهم بأنه غير قلق بشأن التأهل لدور الـ16 من البطولة، ولكنه يفكر فيما هو أبعد من ذلك، مما يحتم عليه علاج بعض الأخطاء حتى لا يكون المنتخب صيداً سهلاً لأى فريق أفريقى فى الأدوار الإقصائية من البطولة، التى تحتاج حتماً لأداء أفضل مما ظهر عليه الفراعنة فى مباراتى موزمبيق. وغانا.
واعتبر مدرب الفراعنة، أن ما حدث فى مواجهتى موزمبيق وغانا ، درس جاء فى وقته لأنه كان بإمكان اللاعبين استغلال التقدم فى بداية المباراة، للقضاء على آمال المنافسين ولكن حدث ما لا يحمد عقباه.


وحذر فيتوريا من تكرار ما حدث خلال مباراتى غانا وموزمبيق ، مشددًا على أنه سيجرى بعض التغييرات فى التشكيل الذى بدأ به مباراة الخميس الماضى على أمل تحقيق الانسجام المطلوب، وتحسن الأداء فى مواجهة الرأس الأخضر التى ستكون قطعاً أصعب من مواجهتى غانا وموزمبيق .


وحاول فيتوريا احتواء لاعبيه عقب التعادل أمام غانا ، من خلال إعلانه تحمل مسئولية ما حدث خلال المباراة، عبر المجازفة بالاعتماد على بعض العناصر التى لم تكن جاهزة بالقدر الكافى لخوض هذه المباراة، وهو ما يجعله مرغمًا على إعادة التفكير فى التشكيل الذى سيخوض به مباراة كاب فيردى فى الجولة الختامية ، المقررة إقامتها مساء غد حتى يتحسن الأداء بشكل أفضل، فى ظل صعوبة المباراة التى سيسعى خلالها المنافس للحصول على العلامة الكاملة.
وظهرت رغبة المدرب البرتغالى فى إجراء بعض التعديلات على تشكيل الفراعنة أمام الرأس الأخضر، فى مقدمتها الاعتماد على أحمد فتوح فى مركز الظهير الأيسر، على حساب محمد حمدى، ومروان عطية فى وسط الملعب، بدلًا من محمد الننى أو حمدى فتحى، إلى جانب الدفع بإمام عاشور ..وسيكون أمام روى فيتوريا 3 خيارات لتعويض غياب محمد صلاح فى مباراة الرأس الأخضر وذلك بعدما أعلن الجهاز الطبى غيابه لمباراتين بسبب إصابته بشد فى العضلة الخلفية حيث يفكر فى الاستعانة بـمصطفى فتحى بمركز الجناح الأيمن، لتعويض غياب محمد صلاح، وهو ما فعله فى مباراة غانا .
أما الخيار الثانى أمام فيتوريا هو الاعتماد على أحمد سيد زيزو، فى مركز الجناح الأيمن أمام كاب فيردي، وهو مركز اللاعب الأساسى الذى يتألق فيه مع فريقه الزمالك.
وقد يفكر فى الدفع بالثنائى محمود تريزيجيه وعمر مرموش، فى الخط الهجومي، على أن يكون هناك لا مركزية فى التحرك بينهما بمركزى الجناح الأيمن والأيسر، لإرباك دفاع المنافس.
ويتواجد المنتخب فى المركز الثانى بالمجموعة برصيد نقطتين خلف منتخب الرأس الأخضر المتصدر بـ 6 نقاط، فيما يتساوى موزمبيق وغانا بنقطة لكل منهما.
وخضع اللاعبون الذين شاركوا فى مباراة غانا لجلسة استشفاء؛ من أجل فك العضلات واستعادة الطاقة، ثم خاضوا مرانًا خفيفًا، بينما أدى باقى اللاعبين مرانًا كاملًا، فى إطار الاستعداد لمواجهة غانا.
وحصل فيتوريا من محللى الأداء فى جهازه الفنى على بعض الملاحظات الخاصة بمباراة غانا، خاصة ما يتعلق بالأخطاء التى ارتكبها اللاعبون فى المباراة، بالإضافة إلى تحليل شامل لأداء منتخب الرأس الأخضر خلال مباراتيه أمام موزمبيق وغانا.