رئيس الوزراء يتفقد عدداً من المشروعات الخدمية والتنموية بأسوان

مدبولى: نعمل على توفير المعدات بجميع المحافظات لسُرعة التعامل مع الأزمات

مدبولى يستمع إلى شرح كامل الوزير خلال الجولة
مدبولى يستمع إلى شرح كامل الوزير خلال الجولة

قام د. مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، بزيارة موسعة إلى محافظة أسوان تستهدف تفقد عددٍ من المشروعات الخدمية والتنموية المتنوعة، والتى تُسهم فى تحقيق التنمية المنشودة، رافقه خلالها الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والفريق كامل الوزير، وزير النقل، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، واللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، والدكتورة نيفين الكيلانى، وزيرة الثقافة، واللواء أشرف عطية، محافظ أسوان.

بدأ رئيس الوزراء جولته بالمحافظة، بتفقد مركز إبداع مصر الرقمية «كريتيفا» أسوان، الذى أنشأته وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بجامعة أسوان، وافتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسى فى يوليو 2022 ضمن 8 مراكز لإبداع مصر الرقمية.

وثمن رئيس الوزراء الدور الفاعل لهذا المركز ومثيله فى أنحاء الجمهورية فى تهيئة المناخ الداعم للابتكار الرقمى وريادة الأعمال، وتوفير التدريب المتخصص فى مختلف المجالات التكنولوجية لطلاب وخريجى الجامعة والشباب، بما يسهم بشكل ملحوظ فى إعداد كوادر رقمية وتمكينها من الحصول على فرص عمل متميزة، بالعديد من الشركات الكبرى.

واستمع مدبولى إلى شرح من الدكتور عمرو طلعت الذى استعرض استراتيجية الوزارة لبناء القدرات الرقمية، ومستهدفات ومحاور عمل وأنشطة مراكز إبداع مصر الرقمية فى كل المحافظات.

وأكد الوزير أن المواطن هو المحور الأساسى لتنفيذ مشروعات مصر الرقمية التى تنفذها الوزارة، وتستهدف تمكين المواطن من الالتحاق بوظائف معرفية، وتلقى الخدمات الرقمية، بالإضافة إلى تنمية القدرة التصديرية، مشيراً إلى أنه تم زيادة ميزانية التدريب خلال 5 سنوات بنحو 35 ضعفًا، فيما زاد أعداد المتدربين بنحو 100 ضعف، لترتفع من 4000 مُتدرب بميزانية 50 مليون جنيه فى العام المالى 2018/2019 إلى 400 ألف متدرب بميزانية 1.7 مليار جنيه فى 2023/2024، منوهاً إلى أنه يتم الاستثمار فى بناء القدرات الرقمية من خلال برامج تستهدف كل فئات المجتمع من مختلف الشرائح العمرية والخلفيات الأكاديمية من خريجى التخصصات التكنولوجية وغير التكنولوجية بهدف دعم مشروعات الرقمنة، وزيادة عدد المهنيين المستقلين، وتوفير كفاءات رقمية لتلبية متطلبات مراكز التميز التى تقيمها الشركات العالمية بمصر.

ثم تفقد مدبولى ومرافقوه المعامل التكنولوجية المتطورة بمركز إبداع مصر الرقمية بأسوان، ومن بينها معمل للطباعة ثلاثية الأبعاد، حيث اطلع على الأنشطة والبرامج التدريبية التى تنفذها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالمركز، والتى تستهدف توفير التدريب التقنى، وتنمية مهارات المهنيين المستقلين، وتحفيز الإبداع الرقمى وريادة الأعمال.

واستمع مدبولى، إلى قصص نجاح مجموعة من الشباب من رواد الأعمال، والمهنيين المستقلين، وخريجى البرامج التدريبية المقدمة من المركز.

كما تفقد مدبولى، مشروع محور بديل خزان أسوان على النيل، واستمع رئيس الوزراء ومرافقوه لشرح من مدير المشروع حول تقدم أعمال تنفيذ وإنشاء المحور، الذى أشار إلى أن المحور يبلغ طوله 5.4 كم وعرضه 29 مترا، بواقع ثلاث حارات مرورية لكل اتجاه، ويشمل تنفيذ المحور 3 أعمال صناعية تتمثل فى عدد ٢ كوبرى وعدد ١ نفق، بالإضافة إلى أعمال طرق بطول 3.35 كم، لافتا إلى أن نسبة تنفيذه بلغت 95٪.

وأكد وزير النقل الأهمية الكبيرة لهذا المحور التنموى، حيث يسهم فى نقل الحركة المرورية من على جسم الخزان إلى المحور الجديد، وذلك من أجل المحافظة على الخزان وإطالة عمره الافتراضى، بالإضافة إلى خلق مناطق تنموية جديدة غرب النيل، وربط المناطق السكنية ومناطق التنمية الصناعية والزراعية شرق وغرب النيل ببعضها.

بالإضافة إلى توفير عدد كبير من فرص العمل، بجانب تسهيل حركة تنقل المواطنين وخدمة المشروعات التنموية، فضلا عن أهميته فى تحقيق الربط بين شبكة الطرق شـرق وغرب نهـر النيل بمحاور عرضية، وذلك للمساهمة فى تحقيق التنميـة الشامـلة فى الصعيد.

وشهد رئيس مجلس الوزراء، ومرافقوه، اصطفافًا للمعدات الخاصة بالمراكز والجهات القائمة على خدمات المرافق المختلفة، بمدينة أسوان الجديدة، للتأكد من الجاهزية الفنية والاستعداد التام للمواجهة فى حالات الطوارئ والأزمات.

وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة تعمل على توفير المعدات والتجهيزات المطلوبة بجميع محافظات الجمهورية، لسُرعة التعامل مع أى أزمة، وبما يكفُل حماية أرواح المواطنين والحفاظ على سلامتهم.

ومن جانبه، أشار اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، إلى الجهود المبذولة للمتابعة الدائمة والتأكد من جاهزية كل المُعدات واستعدادها للتدخل السريع عند حدوث أى أزمة أو كارثة طبيعية، كما أوضح أنه تم ربط كل مراكز الأزمات بمركز السيطرة الرئيسى بالشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية فى هذا الشأن.

كما تفقد مدبولى، مشروع محطة الطاقة الشمسية التابعة لشركة «أكوا باور» بمنطقة «كوم أمبو»، وأكد رئيس الوزراء اهتمام الدولة بالمشروعات القومية والتى يأتى على رأسها مشروعات الطاقة المتجددة لزيادة مشاركة الطاقة النظيفة إلى 42٪ بحلول عام 2030 من القدرة الكلية لشبكة الكهرباء القومية.
كما تفقد مدبولى قرية فارس التابعة لمركز كوم أمبو، بمحافظة أسوان، إحدى قرى المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، لتفقد عدد من المشروعات المُنفذة فى إطار المبادرة.

كما تفقد مدبولى، مشروع إنشاء مجمع مواقف غرب كوم أمبو. وأكد رئيس الوزراء أهمية هذا المشروع فى تحقيق المظهر الحضارى لتلك المواقف الذى ننشده فى المدن المصرية، بعيداً عن العشوائية، لكونها تخدم العديد من المواطنين.

وخلال تفقد الموقف المطور، استمع رئيس الوزراء لشكوى أحد المواطنين، الذى أشار الى أن هناك تأخيرا فى تسليم مستحقاته وغيره من قرية سلوى قبلى، ضمن المستحقين للتعويضات من المتضررين من بناء السد، وعلى الفور كلف رئيس الوزراء المحافظ بإعداد تقرير كامل، وإرساله لمكتبه وضع الشكوى ومثيلاتها بخصوص هذه القرية.

كما تفقد رئيس الوزراء، محطة شتلات قصب السكر، بمركز كوم أمبو.

واستمع رئيس مجلس الوزراء إلى شرح من السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، الذى أوضح أن وزارة الزراعة انتهت بالتعاون مع هيئة تنمية الصعيد ومحافظة أسوان من إنشاء محطة شتلات قصب السكر بكوم أمبو، التى تعد أول محطة متخصصة فى إنتاج شتلات قصب السكر المعتمدة الخالية من الآفات والأمراض، حيث تعتبر الأولى من نوعها فى أفريقيا، والتى يأتى تنفيذها فى إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بالنهوض بمحصول قصب السكر والتوسع فى زراعته بنظام الشتلات.