جهزوا المناظير.. الأحدب يقترن بالشقيقات السبع| الليلة

تعبيرية
تعبيرية

يرصد بسماء الوطن العربي بداية الليل اليوم السبت 20 يناير 2024، اقتران القمر الأحدب المتزايد بعنقود نجوم الثريا والذي يعرف أيضا بتسمية الشقيقات السبع إليه بسبب ألمع سبعة نجوم في هذا العنقود.

أكد خبراء الفلك، أن بعد غروب الشمس سيشاهد القمر عالياً في السماء لكن عنقود الثريا لا يمكن رؤيته من داخل المدن بسبب التلوث الضوئي وكذلك وجود ضوء القمر لذلك هناك حاجة لاستخدام المنظار بعد حلول ظلمة الليل حيث سيظهر القمر وعنقود الثريا في نفس مجال الرؤية في منظر جميل وهذه فرصة كذلك للتصوير الفلكي. 

وأضاف خبراء الفلك، أن عنقود الثريا يشبه نجوم الدب الأصغر لكنه بمظهر ضبابي، يتكون العنقود من نجوم شاي تشكلت قبل 100 مليون سنة فقط - خلال عصر الديناصورات -  من إنهيار سحابة غازية بين النجوم، وأكبر أعضاء هذا العنقود نجوم زرقاء بيضاء أعرض خمس مرات من الشمس. 

اقرأ أيضاً| اليوم.. القمر يقترن بالمشتري

وأشار الخبراء نظراً لبعدها مسافة 400 سنة ضوئية تقريباً، فإن نجوم الثريا ضمن حد الرؤيا بالعين المجردة، وعند النظر اليها في إحدى الليالي الصافية يمكن بسهولة تمييز ألمع ستة نجوم فيها وكان العرب يعتبرون أن من يرى سبعة منها يكون قوى البصر وقليل هم الذين يستطيعون تمييز تسعة أو عشرة بشرط أن يكون الرصد بعيد عن أضواء المدن وأن تكون عين الراصد قد ألفت الظلام.