لافروف: لا يمكن تحقيق السلام في الشرق الأوسط إلا من خلال الحوار المباشر

لافروف
لافروف

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أنه لا يمكن تحقيق السلام في الشرق الأوسط إلا من خلال الحوار المباشر.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي حول نتائج أنشطة الدبلوماسية الروسية في عام 2023 اليوم الخميس - :"إن روسيا مستعدة للعب دور نشط في ضمان التسوية الشاملة للصراع في الشرق الأوسط "، مؤكدا أن ضمان أمن إسرائيل لن يتم بدون إنشاء دولة فلسطينية. 

وأشار وزير الخارجية الروسي، إلى أن دفع أوكرانيا لشن ضربات على شبه جزيرة القرم وفي عمق الأراضي الروسية يعني أن الغرب لا يريد أي حل بناء. 

وأضاف "أن استخدام الأسلحة بعيدة المدى لتنفيذ ضربات على شبه جزيرة القرم بهدف جعلها منطقة غير مناسبة للعيش بشكل عام، وكذلك الضربات الأوكرانية في عمق الأراضي الروسية يظهر أن الغرب لا يريد أي حل بناء ولا يأخذ في الاعتبار المخاوف المشروعة لروسيا" لافتا إلى أنه لا يرى أحكاما ملزمة قانونيا في الاتفاقية الأمنية بين لندن وكييف، التي جرى توقيعها مؤخرا".

◄ اقرأ أيضًا | لافروف يطالب الولايات المتحدة "بوقف العدوان على اليمن"

واتهم وزير الخارجية الروسي، الولايات المتحدة بخلق ظروف غير مقبولة لتنفيذ اتفاقات نزع السلاح بتجميدها الحوار الاستراتيجي مع بلاده.. قائلا:"إن واشنطن سعت باستمرار إلى ضمان أن تكون أيديها حرة ومطلقة من خلال تفكيك نظام الاتفاقيات المختلفة لمراقبة التسلح بسياسة الخطوة خطوة".. مضيفا "لقد حدث الشيء نفسه مع معاهدة القوات المسلحة التقليدية في أوروبا ومع معاهدة "ستارت" نفسها بسبب أن الولايات المتحدة خلقت ظروفًا غير مقبولة لتنفيذها"، منوها بأن الجانب الأمريكي هو الذي جمد الحوار الاستراتيجي الثنائي بحجة الخلفية العسكرية والسياسية غير مناسبة.

وتابع بالقول:"إن موسكو لا ترى إمكانية للحوار مع واشنطن بشأن الاستقرار الاستراتيجي في الوقت الحالي، ويجب على الغرب التخلي عن الخطاب المناهض لروسيا حتى يصبح بالإمكان إجراء مثل هذه المفاوضات"، مشددا في نفس القت على أن بلاده لا ترفض إمكانية إجراء مفاوضات التوصل إلى تسوية سياسية ودبلوماسية بشأن مسألة الاستقرار الاستراتيجي.