للشعور بالسعادة بشكل طبيعي.. 5 أطعمة تزيد هرمون الدوبامين

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

ليس من المعروف للكثير أن كل ما يأكله المرء يمكن أن يكون له تأثير كبير على سعادته وصحته. 

اقرأ أيضا|دون حلة ضغط.. طرق سريعة لتسوية اللحم

لا يعزز الطعام الصحة البدنية فقط، بل يمكنه أيضًا تحسين الصحة العقلية، فقد يساعد تضمين بعض الأطعمة النباتية في النظام الغذائي على تحسين المزاج، و فيما يلي بعض الخيارات الغذائية التي تعزز الصحة العقلية بشكل عام، وفقا لتايمز أوف إنديا.

-المشروم

يعتبر المشروم مصدرًا متعدد الاستخدامات، وهو عنصر غذائي معروف بخصائصه المضادة للاكتئاب، كما أن فيتامين د يلعب دورًا حاسمًا في تنظيم الحالة المزاجية ويرتبط بتخليق السيروتونين، والذي يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على الحالة العاطفية.  

-الأفوكادو

بالإضافة إلى قوامه الكريمي وطعمه، فإن الأفوكادو مليء بالعناصر الغذائية، فهو غني بفيتامين ب3 وأحماض أوميجا 3 الدهنية، ويساهم الأفوكادو في إنتاج السيروتونين وقد تم ربطه علميًا بتحسين الحالة المزاجية، لذلك يفضل إضافة الأفوكادو إلى السلطات أو السندويتشات أو كوجبة خفيفة مستقلة لإضفاء لمسة من السعادة.

-الطماطم الكرزية

تحتوي الطماطم الكرزية الصغيرة على الليكوبين، وهو مادة مغذية نباتية مرتبطة بخصائص تحسين المزاج،حيث يمتلك الليكوبين تأثيرات مضادة للأكسدة وقد يساهم في تقليل أعراض الاكتئاب، مما يجعل الطماطم الكرزية إضافة ملونة ومفيدة للنظام الغذائي.  

-الشوكولاتة الداكنة
تمتع مضادات الأكسدة الموجودة في الشوكولاتة الداكنة بقدرة طبيعية على تحسين المزاج بالإضافة إلى ذلك، فهو يحتوي على التربتوفان، وهو مقدمة للسيروتونين، مما يساهم في الشعور بالسعادة والاسترخاء.  

-المكسرات
حفنة من اللوز أو الجوز لا توفر فقط قرمشة مرضية ولكنها توفر أيضًا التربتوفان، وهو مقدمة للسيروتونين، كما أن هذه المكسرات مليئة بمضادات الأكسدة المعروفة بقدرتها على تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب، و تناولها كوجبة خفيفة بين الوجبات أو إضافتها إلى السلطات للحصول على وجبة مغذية وتحسين المزاج.