وزير العمل يوجه بتشكيل لجنة لتنفيذ «مشروع مهني» 2030 | خاص

حسن شحاتة وزير العمل
حسن شحاتة وزير العمل

أكد حسن شحاتة وزير العمل أن وزارة العمل  منذ إنتهاء فعاليات مؤتمر العمل مشروع مهني 2030  تقوم على تنفيذ توصيات و مخرجات المؤتمر المتمثلة في أهداف المؤتمر.

و كشف وزير العمل في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم أنه وجه بتشكيل لجنة لمتابعة وتنفيذ توصيات

وأهداف المشروع وعددها 7 أهداف تتمثل في كل من:

- تفعيل أحكام قانون العمل المتعلقة بإصدار تراخيص لمراكز التدريب التابعة للقطاع الخاص واعتماد برامجها التدريبية واعتماد المدربين والشهادات التدريبية وفقاً لأحكام المواد  ( 135 ، 136 ، 137 ، 138 من قانون العمل الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2003..

- الإرتقاء بالمستوى المهارى للشباب الى المستوى المطلوب في سوق العمل العالمي، وتلبية الاحتياجات اللازمة لسوق العمل الداخلي.

- القضاء على قياسات مستوى المهارة غير الحقيقية، واعتماد شهادات التدريب من المؤسسات الدولية المعتمدة بعد اعتماد المعايير التي يقوم عليها التدريب.

- تنفيذ برامج تدريبية طويلة المدى تتراوح بين 3 أشهر حتى سنة وفقاً لنظام ساعات التدريب المعتمدة والتي تختلف باختلاف مستوى المتدرب واختلاف البرامج التدريبية.

- توفيق أوضاع المراكز الخاصة التي تعمل في مجال التدريب تحت مسمى غير حقيقي  "معهد – أكاديمية – مركز تدريب.

- يستهدف المشروع في المرحلة الاولى  عدد لا يقل عن 27 الف متدرب بواقع 1000 متدرب ذات مهارة عالية بكل محافظة كحد أدنى، حتى يصل المستهدف في كافة المراحل إلى مليون مُتدرب.

اقرأ أيضًا| وزارة العمل: حصر وتسجيل العمالة غير المنتظمة بقنا

- اعتماد المدربين في كافة المهن التي يحتاجها سوق العمل، واعتماد وإعداد الحقائب التدريبية.

وأضاف وزير العمل أن هناك لجنة توجيهية تشكلت برئاسته، وعضوية ممثلي  وزارات "التعليم العالي والبحث العلمي – التربية و التعليم والتعليم الفني – التجارة والصناعة " ،وعدد من الخبراء والمُستشارين المتخصصين في ملف "التدريب المهني"،وتختص بمراجعة كافة أعمال المشروع،  ومخرجاته وعلى الأخص الأدلة التدريبية، والبرامج التدريبية ، والمهارات اللازمة لكل مهنة ، والاختبارات اللازمة لقياسها.