لافروف: سياسة واشنطن الرامية إلى خلق تهديدات أمنية لكوريا الشمالية لا تساهم في حل المشاكل

وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف
وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، أن سياسة الولايات المتحدة الرامية إلى خلق تهديدات أمنية لكوريا الشمالية، لا تساهم في حل المشاكل في المنطقة، مشيرا إلى أن بلاده تدعو إلى تجنب أي خطوات تؤدي إلى تصعيد التوتر حول شبه الجزيرة الكورية.

وقال لافروف خلال المحادثات مع وزيرة خارجية كوريا الشمالية تشوي سونج هوي، اليوم الثلاثاء بموسكو "إن سياسة الولايات المتحدة وتابعيها الإقليميين المتمثلة في خلق تهديدات أمنية لكوريا الشمالية لا تساهم في حل المشاكل في المنطقة، ونحن سنواصل الدعوة إلى تجنب أي خطوات تؤدي إلى تصعيد التوتر".

وأضاف لافروف:" أن روسيا تؤيد التسوية الشاملة للمشاكل في شبه الجزيرة الكورية وتدعو إلى عملية تفاوضية دون أي شروط مسبقة من أجل تحقيق السلام والاستقرار الدائمين في جميع أنحاء شمال شرق آسيا".

◄ اقرأ أيضًا | الخارجية الروسية: لافروف ونظيرته الكورية الشمالية سيُجريان محادثات في موسكو غدا

وتابع :" لقد قدمت روسيا مقترحات ذات صلة سواء بشكل مستقل أو مع الصين إلى مجلس الأمن الدولي، وهي على طاولة المفاوضات". وكان وزيرا خارجية روسيا وكوريا الشمالية بحثا صباح اليوم في موسكو تعزيز العلاقات بين البلدين والمزيد من توسيع التعاون بينهما.

وفي السياق، أكدت الرئاسة الروسية (الكرملين) أن الرئيس فلاديمير بوتين سيستقبل، اليوم كلا من وزيري خارجية روسيا وكوريا الشمالية؛ للاطلاع على نتائج المحادثات بينهما.

وقال المتحدث الصحفي باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين "سيواصل الرئيس بوتين العمل في الكرملين بعد ظهر اليوم، وسيُطلع كل من وزيرة خارجية كوريا الشمالية تشوي سونج هوي ووزير خارجية روسيا سيرجي لافروف، الرئيس على نتائج المفاوضات بينهما".

وأضاف المتحدث أن الوزيرين سيطلعان بوتين على "كيفية سير المحادثات بينهما في ضوء الاتفاقيات، التي جرى التوصل إليها بين الزعيمين الروسي والكوري الشمالي في الشرق الأقصى الروسي مؤخرا".