يخدم أفريقيا والشرق الأوسط.. إنشاء مركز بحثي دولي بعلوم البحار بالإسكندرية

 إنشاء مركز بحثي دولي بعلوم البحار بالإسكندرية
إنشاء مركز بحثي دولي بعلوم البحار بالإسكندرية

أعلن الدكتور عمرو حمودة رئيس المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد إنشاء مركز للتدريب والبحوث بفرع المعهد بالإسكندرية بالتنسيق مع السلطة الدولية لقاع البحار التابعة للأمم المتحدة بهدف تعزيز وتشجيع إجراء البحوث العلمية البحرية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. 

 لدعم بناء القدرات والبحث العلمي البحري والتعاون الدولي، وكان مايكل لودج السكرتير العام للسلطة الدولية لقاع البحار بحث سبل التعاون مع معهد علوم البحار خلال زيارته له .

وأوضح رئيس المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد أن اللقاء شمل بحث التعاون لتطوير التكنولوجيا الاستكشافات البحرية للثروات المعدنية، وتنفيذ التوجهات الاستراتيجية لخطة التنمية المستدامة للأمم المتحدة 2030.

بالإضافة إلى إجراء برامج بحثية تعاونية تتعلق بأحدث التطورات والاتجاهات المتعلقة بعلوم البحار في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وتنظيم المؤتمرات والندوات وورش العمل المتعلقة بالبحث العلمي البحري في المنطقة.

اقرأ أيضا| «القومي لعلوم البحار» يُشارك في مؤتمر المُناخ COP28 بالإمارات

وتابع أن أهمية المركز المشترك للتدريب والبحوث  تكمن في تعزيز فرص وبرامج التدريب وبناء القدرات المعدة لمواطني الدول النامية في الأنشطة المتعلقة بقاع البحار وتحفيز وتعزيز إجراء البحوث العلمية البحرية في الدول النامية. 

لافتًا إلى أن اختيار مصر لإستضافة هذا المركز يعكس دورها المحورى وريادتها في مجال علوم البحار في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا حيث أن المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد يعد أقدم المعاهد المتخصصة بمجال علوم البحار في المنطقة حيث أنه قد أنشى منذ 105 سنة.