«المنظري»: 6 حالات طوارئ صحية جديدة تجتاح الشرق الأوسط

 الدكتور احمد المنظرى
الدكتور احمد المنظرى

قال المدير الإقليمي للصحة العالمية الدكتور أحمد المنظرى أن المنظمة تعتزم، في وقت لاحق من بعد ظهر هذا اليوم، إطلاق ندائها العالمي بشأن الطوارئ الصحية لعام 2024، الذي يشمل حالات الطوارئ في جميع أقاليم المنظمة. 

اقرأ أيضا| الصحة العالمية: تفشي وباء الكوليرا في 9 دول من أصل 22 دولة بإقليم شرق المتوسط

وقال غن المنظمة تطلق هذا النداء في وقت باتت فيه الصحة في إقليم شرق المتوسط مهدَّدة على نحو لم يسبق له مثيل حيث أن النصف الثاني من عام 2023، اجتاحت إلاقليم ست حالات طوارئ جديدة.

 وأوضح أن الـ 6 حالات طوارئ التي اجتاحت اقليم شرق المتوسط ،منها فاشية كبرى للكوليرا في السودان على خلفية الصراع المتصاعد هناك، والفيضانات في ليبيا، والزلازل الكبرى في المغرب وأفغانستان، والمأساة المستمرة التي تتوالى فصولها في الأرض الفلسطينية المحتلة، وهي واحدة من أصعب الأزمات الإنسانية والصحية العامة في تاريخ الإقليم الحديث.

وأكد أن الناس في إقليمنا - وهم من أكثر الناس ضعفًا وتأثرًا في العالم- لا يَقْوون على تحمُّل المزيد من الحرمان من حقوقهم الأساسية في الحياة، ومن الحصول على الرعاية الصحية المُنقذة للحياة. ولا تستطيع النُّظُم الصحية -التي تسعى بكل جد للاضطلاع بدورها وسط تحديات هائلة- أن تخضع لمزيد من الاختبارات.