الزراعة: خطة لتحسين سلالات الثروة الحيوانية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعتبر معاهد ومعامل مركز البحوث الزراعية هي قاطرة القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني؛ وفي هذا الصدد يقوم معهد بحوث الإنتاج الحيواني بإجراء الأبحاث التطبيقية في كافة المجالات المتعلقة بإنتاج اللحوم الحمراء والبيضاء والبيض والألبان ومنتجاتها من خلال نشر الحيوانات المحسنة والمتأقلمة مع الظروف المصرية.

بحث الدكتور عادل عبد العظيم رئيس المركز مع الدكتور محمد الشافعي مدير معهد بحوث الإنتاج الحيواني والدكتور ماجد عبد الهادي والدكتور أحمد عبد الخالق وكيلا المعهد الاستخدام الأمثل للمساحات الشاغرة بالمحطات التابعة للمعهد وطرحها للاستثمار بالشراكة مع القطاع الخاص لتحقيق الاستفادة القصوى من أصول مركز البحوث الزراعية.

وقال «عبدالعظيم»، إن معهد بحوث الإنتاج الحيواني يمتلك 12 محطة بحثية بالإضافة للمركز الدولي للتلقيح الاصطناعي بسخا ومركز أبحاث ودراسات الابل بمطروح وتخدم محطات المعهد المربين بمعظم محافظات الجمهورية.

كما وضع المعهد خطة لتحويل المحطات إلى محطات تخصصية؛ حيث خصص المعهد 3 محطات لتربية وتحسين الجاموس المصري بمحلة موسى بمحافظة كفر الشيخ والسرو بمحافظة دمياط والجميزة بمحافظة الغربية، وخصص 4 محطات لتربية وتحسين الأبقار بسخا والقرضا بمحافظة كفر الشيخ والسرو بمحافظة دمياط وسدس بمحافظة بني سويف و6 محطات لتربية وتحسين الأغنام والماعز بسخا والقرضا بمحافظة كفر الشيخ والسرو بمحافظة دمياط وبرج العرب بمحافظة الإسكندرية وسدس بمحافظة بني سويف وملوي بمحافظة المنيا.

وكذلك 8 محطات لتربية الدواجن وهي سخا، السرو، الفيوم، الجميزة، برج العرب، ملوي بالإضافة لمحطة أنشاص بمحافظة الشرقية والصبحية بمحافظة الإسكندرية كذلك يتبع المعهد محطة متخصصة في الطيور الرومية بمحلة موسى بكفر الشيخ ومحطة لتربية الطيور المائية (البط والأوز) بالسرو بدمياط بالاضافة لعدد 7 محطات لتربية الأرانب بسخا والسرو والصبحية وبرج العرب وسدس وأنشاص والجميزة.

وأضاف رئيس مركز البحوث الزراعية، أن المركز الدولي للتلقيح الاصطناعي في سخا بكفر الشيخ يقوم بإنتاج جرعات السائل المنوي سلالات الأبقار العالمية وسلالات الجاموس المصري والإيطالي؛ التي ستصل هذا العام إلى 250 ألف جرعة ومن المنتظر أن تصل العام القادم إلى 500 ألف جرعة ويهدف المعهد للوصول إلى مليون جرعة سنويا.

كما سيقوم المركز قريبا بإنتاج جرعات السائل المنوي من سلالات الأغنام والماعز العالمية والمحلية عالية الإنتاج والمرغوبة من المربين ويقوم المركز بتوزيع جرعات السائل المنوي على معظم محافظات الجمهورية بنسب خصوبة تزيد عن 80%.

وقال الدكتور محمد الشافعي مدير معهد بحوث الإنتاج الحيواني، إن المعهد يركز في الآونة الأخيرة على الاستثمار مع القطاع الخاص في قطاعات الأبقار والجاموس والدواجن؛ التي أظهرت نتائجها الأولية تحسن كبير في إنتاجية قطعان الأبقار والجاموس من الألبان بالإضافة لتحسن الحالة الجسمانية والتناسلية للقطعان.

وأضاف، أن المعهد يسعى لزيادة الاستثمارات في بقية القطاعات للوصول بالمحطات للطاقة الإنتاجية القصوى بهدف زيادة الإنتاجية وزيادة أعداد الحيوانات المحسنة وراثيا لتوزيعها على المربين بهدف نشر التراكيب الوراثية المحسنة؛ التي تنعكس على الناتج القومي من اللحوم الحمراء والبيضاء والبيض والألبان.

اقرأ أيضا لليوم الـ12.. التموين تواصل صرف مقررات يناير حتى التاسعة مساءً