وزارة الدفاع الأمريكية: لا نخطط لإرسال قوات إضافية للشرق الأوسط

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية باتريك رايدر إن الولايات المتحدة ليس لديها خطط لإرسال قوات إضافية إلى منطقة الشرق الأوسط بعد أن شن الجيشان الأمريكي والبريطاني ضربات على قوات الحوثيين في اليمن.

وقال رايدر إن وزير الدفاع لويد أوستن، الذي دخل المستشفى في الأول من يناير للعلاج من عدوى، وأنه في حالة جيدة، وتحدث مرتين إلى الرئيس جو بايدن في اليومين الماضيين، وكان "يشارك بنشاط في الإشراف على هذه الضربات وتوجيهها".

قصف اليمن

وأعلنت القيادة المركزية الأميركية، أن القوات الأميركية والبريطانية قامت بشن هجمات على اهداف للحوثيين، في الساعات الأولى من صباح الجمعة 12 يناير.

وأشارت إلى أن الضربات ضد الحوثيين تهدف إلى تقويض قدراتهم على تنفيذ هجمات، قائلة "نحمل الحوثيين مسؤولية الهجمات على سفن الشحن الدولي".

وأوضحت القيادة الوسطى الأميركية بأنه قد "تم استهداف مواقع تحوي أسلحة وذخائر ومواقع إطلاق صواريخ"، مؤكدة أن "هذه الضربات لا علاقة لها بتحالف حارس الازدهار" الذي يضم أكثر من 20 دولة تعمل في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن.

بينما أدانت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا الضربات الأميركية والبريطانية على أهداف تابعة للحوثيين في اليمن، منددة بالخطوة التي تهدد بـ"التصعيد" وتحمل "أهدافا مدمّرة".

وقالت إن "الضربات الأميركية في اليمن هي مثال آخر على التضليل الذي يمارسه الانجلوسكسونيون وتمثّل انتهاكا تاما للقانون الدولي بهدف التصعيد في المنطقة ليحققوا أهدافهم المدمّرة".

وقالت السعودية إنها تتابع بقلق بالغ العمليات العسكرية التي تشهدها منطقة البحر الأحمر والغارات الجوية التي تعرضت لها عدد من المواقع في الجمهورية اليمنية.

وأكدت  المملكة على أهمية المحافظة على أمن واستقرار منطقة البحر الأحمر التي تعد حرية الملاحة فيها مطلباً دولياً لمساسها بمصالح العالم أجمع، لتدعو إلى ضبط النفس وتجنب التصعيد في ظل ما تشهده المنطقة من أحداث.