فشل في ضبط الجودة يكشف ثغرات خطيرة في طائرات بوينج

طائرة طراز بوينج 737 ماكس 9
طائرة طراز بوينج 737 ماكس 9

اعترفت شركة بوينج المصنعة للطائرات بأخطاء في التصميم أدت إلى كسر قطعة كبيرة من جسم الطائرة من طراز بوينج 737 ماكس 9 بعد وقت قصير من إقلاعها يوم الجمعة الماضي. منذ وقوع الحادث، أشار العديد من عملاء الشركة الرئيسيين إلى "مشاكل مراقبة الجودة" التي تعاني منها شركة بوينج منذ فترة طويلة.

أقلعت رحلة خطوط ألاسكا الجوية رقم 1282 المنكوبة من بورتلاند بولاية أوريغون وكانت متجهة إلى كاليفورنيا عندما ترك الانفجار فجوة كبيرة في جانبها الأيسر، كما يظهر في اللقطات التي سجلها الركاب. أشارت بيانات تتبع الرحلة إلى أن الطائرة وصلت إلى ارتفاع 16 ألف قدم (4876 مترًا) قبل أن تبدأ هبوطها الاضطراري. وبينما لم يصب أي من الركاب وأفراد الطاقم البالغ عددهم 177 شخصًا على متن الطائرة، إلا أن العديد من الأشخاص احتاجوا إلى رعاية طبية.

وفي كلمته أمام الموظفين خلال اجتماع في مصنع بوينج 737 خارج سياتل، قال الرئيس التنفيذي ديف كالهون: "سنتعامل مع هذا الأمر، رقم واحد، ونعترف بخطئنا". كما وعد بـ”الشفافية الكاملة بنسبة 100% في كل خطوة على الطريق”.

في غضون ذلك، أعلنت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية، السبت، أنها أمرت بإيقاف مؤقت لـ 171 طائرة من طراز بوينج 737 ماكس 9 للفحص.

وحذرت جينيفر هومندي، رئيسة المجلس الوطني لسلامة النقل، يوم الاثنين من أن وكالتها قد توسع نطاق التحقيق، الأمر الذي قد يستلزم تدقيقًا أعمق لشركة بوينج وعمليات التصنيع الخاصة بها.

وأعلنت الخطوط الجوية التركية أيضًا أنها ستعلق تشغيل طائراتها الخمس من طراز بوينج 737 ماكس 9 في انتظار المراجعة الفنية، مع قيام شركات الطيران في أمريكا اللاتينية كوبا إيرلاينز وإيرومكسيكو بإيقاف 40 طائرة أيضًا.

وأفادت وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي، وكذلك هيئة الطيران المدني البريطانية، أن أيا من شركات الطيران العاملة في أراضيها "تشغل حاليا طائرة في التكوين المتأثر".

قالت شركة Alaska Air Group Inc. وشركة United Airlines Holdings إنهما اكتشفتا عدة طائرات أخرى من طراز 737 Max 9 ذات براغي مفككة بعد أمر إيقاف الطيران الصادر عن إدارة الطيران الفيدرالية.

وتعليقا على حادثة الأسبوع الماضي، قال رئيس طيران الإمارات، تيم كلارك، إن بوينج "تعاني من مشاكل في مراقبة الجودة منذ فترة طويلة، وهذا مجرد مظهر آخر من مظاهر ذلك".

دخلت الطائرة ماكس 9 الخدمة في عام 2017، وهي الأحدث في سلسلة طائرات بوينج 737 ذات المحركين والممر الواحد. ويعتقد أن هناك ما يقرب من 1300 طائرة في الخدمة في الوقت الحاضر.

وقد تعرض هذا النموذج لسلسلة من الحوادث المؤسفة في السنوات الأخيرة، حيث أدى حادثان في إثيوبيا (2019) وإندونيسيا (2018) إلى مقتل ما مجموعه 346 شخصًا. وتسببت هذه المآسي في توقف الطائرة لمدة 20 شهرًا في مارس 2019.