أولياء أمور مصر يطرحون اقتراحات لتطوير الثانوية العامة

 طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

قبل انطلاق المؤتمر القومي الخاص بالحوار المجتمعي حول تطوير مناهج المرحلة الثانوية، والذي يأتي تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بمشاركة كافة الأطراف ذات الصلة بالمنظومة التعليمية محليًا ودوليًا للاستماع ومناقشة كافة الآراء للوصول إلى أفضل الآليات الخاصة بتطوير منظومة المرحلة الثانوية بما يحقق صالح الطلاب ورفع المعاناة عن كاهل الأسر، وبما يتناسب مع متطلبات سوق العمل والتنافسية الدولية.

اقرأ أيضا : حجازي: «بعبع» الثانوية العامة يختفى قريبًا.. وحوار مجتمعي للقانون الجديد

أكدت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، أنها تلقت مقترحات ومطالبات أولياء أمور طلاب الثانوية العامة، وذلك على صفحة جروب ائتلاف أولياء أمور مصر على الفيسبوك عند طرحها سؤالاً عن مشروع القانون المرتقب، للقضاء على بعبع الثانوية العامة، و"ماهي أهم الاقتراحات لتعديل الثانوية العامة؟". 

من جانبهم تفاعل أولياء الأمور بتعليقاتهم، حيث قال ولي أمر: "الأسئلة تبقى من المنهج والوقت يكون كافي  للتفكير في الأسئلة طالما عايزين الطالب يفكر مش يحفظ".

وأضافت ولي أمر آخرى: " الهدف من الامتحانات قياس مدى استيعاب الطالب.. لذا لابد أن تكون الأسئلة مباشرة بعيدة عن احتمال أكثر من إجابه تربك الطالب وتشتت تركيزه، ووضع سؤالين للطالب المتميز فقط في نهاية الامتحان تقيس مدى تميزه.. ولا بد أن يكون الوقت كافي للتفكير وللحل والمراجعة في مستوى الطالب المتوسط.

كما شاركت ولي أمر آخرى: "الامتحانات تكون من المنهج ويتقسم على الترمين".

من جهتها طالبت داليا الحزاوي، في بيان لها، " إدخال نظام التحسين، وفي بداية عرض فكرة النظام الجديد كان هناك بند التحسين، وكان هناك ترحيب به ولكنه أثار حفيظة أولياء الأمور عندما وجدوه بمقابل مادي مرتفع"، قائلة:"الطالب يعتبر الثانوية العامة حياة أو موت بس مع التحسين الوضع هيختلف ولكن نرجو عند تطبيق نظام التحسين يكون هناك مراعاة لظروف أولياء الأمور ويكون التحسين بمبلغ مناسب، لأن غير ذلك سوف يؤدي إلى أضرار بتكافؤ الفرص بين الطلاب".

واستكملت الحزاوي: " إن إلغاء نظام التشعيب سوف يتيح فرصة للطلاب أن يلتحقون بأكثر من كلية جامعية، سواء كانت في مجال الطب أو الهندسة، فنظام التشعيب يعمل على تضييق وتقليل الفرص أمام الآباء والأمهات في الاختيار، ولكن لابد أن تعمل وزارة التربية والتعليم على إعادة صياغة المناهج حتى تتناسب مع إلغاء التشعيب للثانوية".