ضد أمراض الشتاء| 7 قواعد لتقوية المناعة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يعاني كثيرون في الشتاء جراء الإصابة بالأمراض المرتبطة بهذا الفصل بسبب انتشار الفيروسات، ما يستدعي تقوية المناعة لتكون هي الحائط المنيع لمواجهتها، وتوضح أستاذة التغذية الطبية بالمركز القومي للبحوث، الدكتورة يسر كاظم، سبع قواعد يجب اتباعها تساعد جهاز المناعة على العمل بكفاءة والتمتع بصحة جيدة:

■ الدكتورة يسر كاظم

1 - تناول التغذية السليمة التي تشمل الخضراوات والفواكه والأطعمة، خصوصًا التي تحتوي على فيتامين (سي)، والامتناع عن تلك التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح أو السكر والدهون العالية التي تحدث اختلالًا في المستعمرات البكتيرية الموجوده بالجهاز الهضمي والتي ثُبت أنها تسهم في تنظيم جهاز المناعة.

2 - الحصول على قدر كافٍ من النوم، لأن اضطراب النوم يؤثر في الحالة الالتهابية للجسم، وعند زيادتها عن المعدل المطلوب تسبب خللًا في الجهاز المناعي.

3 - التعرض الجيد لأشعة الشمس المفيدة في الصباح الباكر أو قبل المغرب كونها ترفع معدلات فيتامين (د) الذي يلعب دورًا قويًا في تحسين المناعة، كما يمكن الحصول عليه من مصادر مختلفه كاللبن والبيض والمكسرات.

◄ اقرأ أيضًا | النص الحلو| «تدفئة ابنك» على ذوقه.. مشغولات يدوية بـ«الكروشيه»

4 - تجنب الإمساك المزمن الذي يسبب تأثيرًا سلبيًا في الجهاز المناعي، لأنه في حال عدم التخلص من المواد الضارة الموجودة بالجسم يحدث لها امتصاص مرة أخرى، ما يتسبب في إجهاد مستوى مضادات الأكسدة ويزيد من الحالة الالتهابية للجسم.

5 - الحركة البدنية تساعد على تعديل التمثيل الغذائي والهرموني والمحافظة على الوزن المثالي.

6 - الإكثار من تناول بذور الكتان والزبادي المُعد منزليًا والفواكه الموسمية.

7 - العوامل النفسية تؤثر في الهرمونات وعلى الجهاز المناعي بصفة مباشرة، لذا يجب تمرين النفس على عدم الغضب والتعامل مع المشكلات بهدوء.