منع طائرة من التحليق بسبب "هاتف" أحد الركاب

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تسبب سقوط هاتف محمول من مقصورة طائرة من طراز "بوينج" والتابعة لشركة "ألاسكا إيرلاينز"، من اعلان  إدارة الطيران الفدرالية الأميركية بمنع 171 طائرة من هذا الطراز من التحليق بانتظار إخضاعها لعمليات فحص.

وجاء هذا القرار  بعد انفصال سدادة مخرج الطوارئ في الطائرة وسقوط هاتف أحد ركابها أثناء تحليقها في رحلة داخلية من بورتلاند إلى أونتاريو،  ولم يتعرض الهاتف إلا لخدوش بسيطة.

وروى أحد مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي " إكس" أنه عثر على جهاز آي فون على جانب طريق قرب بورتلاند مع شاشة مصابة بخدوش وتظهر رسالة إلكترونية من شركة الطيران حول الأمتعة.

وكتب سيناثان بيتس "ما زال في وضع الطيران والبطارية نصف ممتلئة"، معربا عن دهشته بالعثور على جهاز "نجا من سقطة من ارتفاع خمسة آلاف متر وبقي سليما تماما".

وتظهر إحدى الصور التي أرفقها بالمنشور شاشة الهاتف تعمل بشكل طبيعي.

وكتبت جينيفر هومندي رئيسة الوكالة الأميركية المسؤولة عن سلامة النقل التي تحقق في الحادث على المنصة نفسها :"شكرا لمساعدتك! سيكون من الجيد أن أقابلك".

واضطرت طائرة "بوينج 737 ماكس 9" للقيام بهبوط اضطراري بعد انفصال سدّادة مخرج الطوارئ في هذه الطائرة أثناء تحليقها. 

يذكر أن "بوينج 737 ماكس 9" مزودة بالكثير من مخارج الطوارئ ولذلك تعرض بوينج على عملائها إمكان إلغاء بعض هذه المخارج بواسطة سدادات إذا ما كان عدد المخارج المتبقّية كافياً مقارنة بعدد مقاعد الطائرة.

ومن جانبها أعلنت إدارة الطيران الفدرالية أنّها وافقت على خريطة طريق لشركات النقل لإكمال عمليات الفحص التي تشمل مقابس الأبواب اليسرى واليمنى والمكوّنات والمثبتات.