اختراع مذهل.. بالون مفرغ للسفر بسرعة الطائرات

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعمل باحثون في مختبر لوس ألاموس الوطني في نيو مكسيكو، على تطوير بالون مفرغ، له قشرة صلبة لصناعة مركبات يمكن استخدامها للنقل والمراقبة وحتى كطائرات مسيرة لتسليم الطرود، ونقل البشر بسرعة مثل الطائرات التجارية.

وقال مايلز بو، عالم فيزياء بالمختبر، والباحث الرئيسي في الدراسة: «صنعنا كرات صغيرة مجوفة من مادة خفيفة الوزن للغاية تسمى «إيروجيل» عن طريق شفط الهواء منها في محاولة لإنشاء كرة صلبة أخف من الغلاف الجوي المحيط، ما يسمح لها بالتحليق، حيث ستتفوق على بالونات الهيليوم أو الهيدروجين التقليدية، التي تفقد ارتفاعها ببطء، ويمكن حمل أشياء في الهواء.

اقرأ أيضا| لمربي الكلاب.. نصائح للعناية بأسنان كلبك

مادة «إيروجيل» خفيفة الوزن للغاية، وهي عبارة عن مساحة فارغة بنسبة 98% على الأقل، ومصنوعة في الغالب من لا شيء، والطريقة الوحيدة لإنشاء هيكل أقل كثافة من الهواء، هو الحصول على غلاف من المادة نفسها وإزالة الهواء من داخله.

وكانت النماذج التي جربها الباحثون بعرض بضع سنتيمرات فقط، وهي صغيرة جداً بحيث لا يمكن أن تطفو، ولكنهم أكدوا أن كرة بحجم كرة السلة مصنوعة من البوليميد الهوائي ومعززة بشبكة من الأوتار الصغيرة ستكون كافية لتحقيق الإقلاع عند مستوى سطح البحر.