مدينة مصر الأولمبية| صرح عملاق يسطع في سماء الرياضة 

مدينة مصر الأولمبية
مدينة مصر الأولمبية


تقام على مدينة مصر الأولمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة، تدريبات منتخب مصر الأول لكرة القدم الذي يستعد لبطولة كأس الأمم الأفريقية، التي من المقرر أن تقام في كوت ديفوار وتنطلق منافساتها في 13 يناير الجاري، حتى 11 فبراير المقبل.  

من الناحية الإنشائية والبنية التحتية فإن مصر تعد جاهزة إلي استضافة كبري البطولات والأحداث الرياضية العالمية ، خاصة أن مصر نجحت مؤخرا في استضافة العديد من الفعاليات والبطولات الإقليمية والقارية والعربية و العالمية في مختلف الألعاب منها علي سبيل المثال بطولة كأس العالم لليد وأمم أفريقيا لكرة القدم وغيرها. 

 وجهزت مصر مدينة رياضية متكاملة ظهرت للنور ، وهي المدينة الرياضية بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتي تقام علي مساحة 92 فدانًا بتكلفة 2.2 مليار جنيه. 
 


 وفي هذا الشأن قال الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة إن الدولة المصرية بفضل الدعم والرعاية غير المحدودة من القيادة السياسية، أصبحت تمتلك بنية رياضية وفقاً لأفضل المواصفات والمقاييس العالمية وهى بذلك مؤهلة لاستضافة جميع المنافسات الرياضية العالمية والأولمبية وتوجت تلك الطفرة الرياضية بمدينة مصر الدولية للألعاب الأولمبية لتصبح مصر قادرة على استضافة الدورات الأوليمبية.

 وتعد المدينة الرياضية جزءًا مهمًّا من العاصمة الإدارية الجديدة، وقد تم تنفيذها بهدف دعم المجال الرياضي في مصر، واستقبال البطولات الدولية والفعاليات المهمة على الأراضي المصرية.

وقد حرصت الدولة على إنشاء مدينة رياضية ليس لها مثيل من قبل، فهي تُعد واحدة من المشروعات المهمة التي تم تنفيذها بالعاصمة الإدارية الجديدة، وتصل مساحة المدينة إلى 93 فدانًا.

 وتضم المدينة الرياضية، مجموعة من الأندية الرياضية والاجتماعية، فضلاً عن ستاد مصر العاصمة الذي يتسع لأكثر من 90 ألف متفرج، بجانب مُجمع ملاعب كرة قدم حوالي 4 ملاعب ذات أبعاد قانونية، وملاعب خماسية، وملاعب تنس، وملاعب إسكواش، وملاعب كرة طائرة، وملاعب كرة سلة، وملاعب كرة شاطئية، وملعب هوكي، وملاعب أخرى متعددة الأغراض، فضلاً عن مُجمع حمامات سباحة (حمام سباحة أوليمبي مُغَطًّی وآخر مكشوف)، وصالة للألعاب القتالية، وصالة خاصة بذوي الهمم (ذوي الاحتياجات الخاصة)، صالة جمباز، غرف تغيير ملابس.  
 


كما تضم المدينة الرياضية منطقة مُخصصة للألعاب الجماعية، ومبنى اجتماعي ومبنى للثقافة والتكنولوجيا، لحث وتشجيع الشباب والناشئين على تنفيذ مشروعاتهم والعمل على تنمية مهاراتهم وقدراتهم، فضلاً عن صالة مُغطاة كبيرة تمتد على مساحة 10,000 متر مربع، تَسع حوالي 7 آلاف فرد، وهي من إحدى الصالات التي استضافت إحدى مجموعات بطولة كأس العالم لكرة اليد التي أقيمت في مصر موخراً . 

 
 كما تضم المدينة الرياضية مجموعة من المنشآت الرياضية المُقامة وفقًا لأحدث المعايير العالمية التي تحتاج إليها الاتحادات الدولية لإقامة البطولات الكبرى، ومنطقة متكاملة للأطفال (ثقافية، ترفيهية، مسرح) ومبنى إداري، كما تضم المدينة الرياضية باقة من المقومات المهمة واللازمة لاستضافة البطولات العالمية، مثل: (شبكات طرق وفنادق على أعلى مستوى وخدمات أخرى لمثل هذه الأحداث). 

 على صعيد متصل يبدأ منتخب مصر مشواره في بطولة أمم أفريقيا بمواجهة موزمبيق في الجولة الأولى، ثم الصدام مع غانا في لقاء مرتقب بالجولة الثانية، على أن ينهي مبارياته في المجموعة أمام الرأس الأخضر. منتخب مصر الأكثر تتويجا باللقب يعد منتخب مصر هو صاحب الرقم القياسي، للفوز ببطولة أمم أفريقيا؛ حيث يمتلك في رصيده 7 ألقاب أعوام 1957 - 1959 - 1986 - 1998 - 2006 - 2008 - 2010 -