للجنس الناعم.. كيفية علاج انسداد المسام في الشتاء

صورة موضوعية
صورة موضوعية

بدخول فصل الشتاء، يواجه الجلد تحديات فريدة من نوعها يمكن أن تؤدي إلى انسداد المسام، إضافة للهواء البارد والجاف الذي يجرد البشرة من رطوبتها الطبيعية، مما يدفع البشرة إلى إنتاج المزيد من الزيت للتعويض. 

 إضافة إلى ذلك، فإن استخدام المرطبات الثقيلة ومنتجات العناية بالبشرة في الطقس البارد قد يساهم في انسداد المسام، كما يمكن أن يؤدي عدم التقشير المناسب في الشتاء إلى تراكم خلايا الجلد الميتة، مما يؤدي إلى انسداد المسام.  

اقرأ أيضًا| دراسة تكشف مفاجآت مذهلة عن صدمات الطفولة

وفقا «لتايمز أوف إنديا» فمن الضروري الحفاظ على روتين لطيف وفعال للعناية بالبشرة، و محاربة المسام المسدودة خلال هذا الموسم، وهو كالآتي:

استخدام مرطب لا يسد المسام.

التقشير المنتظم لإزالة خلايا الجلد الميتة، حيث يعد التقشير جانبًا مهمًا في تنظيف البشرة الدهنية لتنظيف المسام، و يتضمن ذلك استخدام المقشرات التي يجب فركها بلطف على الجلد وغسلها بالماء، فهي تساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة وتنقية المسام وإبقائها خالية من الزيوت الصلبة، كما أنها تعمل على تحسين نسيج الجلد، و يمكن عمل مقشر في المنزل عن طريق خلط الشوفان مع ماء الورد ووضعه على الوجه، و فركه بلطف بحركات دائرية و غسله بالماء.

استخدام منظف معتدل يمكن أن يساعد في منع انسداد المسام والحفاظ على البشرة نظيفة وصحية في الأشهر الباردة.

الإهتمام بالتنظيف، إذ إنه يعتبر خطوة مهمة جداً لمنع انسداد المسام، خاصة وأن البشرة الدهنية تجذب المزيد من الشوائب و الأتربة، لذلك من المهم استخدام منظفًا مصممًا خصيصًا للبشرة العادية أو الدهنية. 

بالنسبة لمشاكل البشرة الدهنية، مثل البقع والبثور وحب الشباب، يفضل استخدام صابونًا طبيًا أو منظفًا يساعد على إزالة الشوائب دون الإخلال بالتوازن الحمضي القلوي.